التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:08 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على جاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر

جاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر
جاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر

كشفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات في تقرير حديث بعنوان مناخ الاستثمار في الدول العربية .. مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار، حيث شهدت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة تراجعًا طفيفًا بنسبة 1.6% ، إلى 1746 مليار دولار ، وذلك رغم ارتفاع صفقات التملك والاندماج عبر الحدود بنسبة 18.2% إلى 869 مليار دولار. في حين استقرت أرصدة  الاستثمارات الأجنبية المباشرة  الواردة لدول العالم على ارتفاع لتبلغ 26.7 مليار دولار بنهاية العام .

 

مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار :

 

مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار  هو مقياس مركب يوضح مدى توافر إمكانات جذب الاستثمار في دول العالم من خلال رصد 58 متغيرًا في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمؤسسية وبناء على قيم تلك المتغيرات في كل دولة  يقوم بمنح كل دولة درجة معينة من إجمالي 100 درجة ثم يقوم  بترتيبها من الأفضل إلى الأسوأ بحسب القيم الأعلى للدرجات .

 

ولتسهيل العرض واستخلاص النتائج  تم توزيع المتغيرات  الـ 58 المكونة للمؤشر على 11 مؤشرًا فرعيًا  تضم استقرار الاقتصاد الكلي ، والوساطة المالية ، والقدرات التمويلية، والبيئة المؤسسية، وبيئة أداء الأعمال ، وحجم السوق  وفرص وسهولة النفاذ إليه، والموارد البشرية والطبيعية ، وعناصر التكلفة ، والأداء اللوجيستي ، واقتصاديات التكتل، وعوامل التميز والتقدم التكنولوجي.

 

وفيما يتعلق بمؤشر عام 2017 فقد استقر عدد الدول المدرجة فيه عند 109 دولة من مختلف أنحاء العالم من بينها 16 دولة عربية.

 

الوضع الإجمالي لجاذبية الدول العربية

 

المؤشر العام للجاذبية:

 

تشير نتائج   المؤشر العام لجاذبية الاستثمار لسنة 2017 إلى أن مجموعة الدول العربية استقرت في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافية للعام الخامس على التوالي.

 

وكانت دول مجموعة منظمة التعاون الاقتصادي  والتنمية قد حلت  في المرتبة الأولي ، تلتها دول شرق أسيا والمحيط الهادي في المرتبة الثانية ، ثم دول أوروبا وآسيا الوسطى في المرتبة الثالثة، فيما جاءت دول أمريكا اللاتينية والكاريبي في المرتبة الخامسة ، ثم دول جنوب آسيا في المرتبة السادسة وأخيرًا دول أفريقيا في المرتبة السابعة.

 

ومقارنة بتقرير عام 2016 ، فقد تحسنت نسبيًا جاذبية الدول العربية للإستثمار الأجنبي المباشر بدرجة طفيفة نتيجة ارتفاع قيمة المؤشر في الدول العربية.

وعلى مستوى المجموعات العربية توضح نتائج المؤشر العام  للجاذبية أن دول الخليج ( السعودية ، والإمارات ، الكويت، وقطر ، وسلطنة عمان، والبحرين ) بشكل عام تصدرت الأداء كما ارتفع أدائها بشكل طفيف مقارنة بعام 2016 .

 

كما حلت دول المشرق العربي(مصر- لبنان-الأردن) في المرتبة الثانية عربيًا مع ارتفاع أدائها.

وجاءت دول المغرب العربي (تونس- الجزائر - المغرب) في المرتبة الثالثة عربيًا ثم حلت أخيرًا دول الأداء المنخفض.

 

مجموعة المتطلبات الأساسية:

 

ويقصد بها المقومات الضرورية التى تمكن الدولة المستضيفة من جذب الاستثمار وبدونها قد تكون هناك استحالة في جذب المستثمرين وتضم المجموعة أربعة مؤشرات من المؤشرات الأحد عشر الفرعية المكونة للمؤشر العام للجاذبية  وهي مؤشر الأداء الاقتصادي الكلي ومؤشر الوساطة المالية والقدرات التمويلية ومؤشر البيئة المؤسسية وأخيرا مؤشر بيئة الأعمال.

وقد جاءت الدول العربية في المرتبة الرابعة على مستوى العالم وارتفعت قيمة المؤشر في الدول العربية، علمًا بأن الأداء العربي يقل بشكل طفيف نسيبًا عن أداء المتوسط العالمي.