التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

خبير اقتصادي يكشف تأثير ضرب سوريا على الاقتصاد المصري

تأثير ضرب سوريا على الاقتصاد المصري
تأثير ضرب سوريا على الاقتصاد المصري

أكد الخبير الاقتصادي، هاني أبو الفتوح، إن الحرب والتوترات المسلحة لها انعكاسات على الساحة الدولية والإقليمية على الصعيد السياسي و الأمني والاقتصادي.

وأوضح أن الضربة العسكرية المشتركة التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا على أهداف سوريا سوف يكون لها تأثير على الاقتصاد المصري يتفاوت في شدته بحسب مدى ارتباط المصالح الاقتصادية مع سوريا من جهة، وانعكاسات التوتر الناتج عن هذه العملية العسكرية على الاقتصاد العالمي من جهة أخرى.

وأضاف لـ"دوت مصر" أن أبرز الانعكاسات من هذه الضربة هي ارتفاع سعر برميل النفط، حيث تأثرت أسواق النفط  بسبب تأثرها بالعوامل السياسية وخاصة بعد القصف الامريكى لسوريا وإعلان المملكة العربية السعودية اعتراضها صواريخ فوق العاصمة الرياض، وإذا استمر الارتفاع في الأسعار سوف يؤثر ذلك على واردات مصر النفطية في التعاقدات المستقبلية.

وتابع: "من المحتمل أن تتأثر  أسعار الذهب في مصر الذي يبلغ سعر عيار 21 إلى 661 جنيها وفقا لأسعار اقفال يوم الجمعة، وذلك إذا تأثرت التعاملات في البورصات العالمية بالضربة العسكرية المشتركة".

وفيما يتعلق بالتأثير المباشر فأكد أنه ربما يكون على الاستثمارات المصرية-السورية في حال تكرار الضربة العسكرية لأهداف على الأراضي السورية واستمرارها لفترة زمنية أطول.

وقال إنه إذا تأثرت أسعار السلع في البورصات العالمية نتيجة التوترات في المنطقة، سوف تتأثر بالتالي أسعار الواردات السلعية في مصر.