التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:35 ص , بتوقيت القاهرة

كم تستورد مصر من محصول القمح خلال العام الجارى؟

القمح
القمح

وافقت الحكومة منذ أيام أن يكون سعر إردب القمح 23.5 درجة نقاوة 600 جنيه للإردب، و585 جنيهًا للإردب درجة النقاوة 22، بعد تدني سعر القمح عالميا، وذلك بحسب تصريحات على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية .

وذكر التقرير الشهري لشركة ميست المتخصصة فى معلومات السلع أن وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع استيراد مصر نحو 12 مليون طن من القمح خلال العام الجارى، منها 7.5 مليون طن لصالح الحكومة ، و 4.5 مليون طن لصالح القطاع الخاص.

وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن تكلف القواعد الجديدة التى وضعتها الحكومة فى مصر لاستيراد القمح 80 مليون دولار أى ما يعادل 1.4 مليار جنيه زيادة على قيمة الشحنات التى تستوردها العام الجارى.

وقال التقرير إن الشروط تضمنت رفع رسوم غربلة القمح الى 3 دولارات للطن من دولارين للطن فى السابق و خفض نسبة البروتين المقررة فى شحنات القمح، مما يسمح بمشاركة عدد كبير من الموردين فى المناقصات التى تعلن عنها الحكومة، مما يزيد المنافسة و قد يمتص أو يحتوى زيادة الأسعار.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح فى العالم منذ موسم 2007-2008 ،الا أن تقرير سابق لوزارة الزراعة الأمريكية توقع أن تزيح أندونيسيا مصر من على عرش اكبر مستورد للقمح فى العالم خلال الموسم الجاري.

وأعلنت وزارة المالية، اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمـركى على معدلاته الحالية، 16 جنيها بداية من الخميس أول مارس 2018 ولمدة شهر حتى 31 مارس 2018 وأشار بيان وزارة المالية، أن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي يأتى اتساقـا مع استمرار استقرار سعر صرف العملة خلال الفترة الماضية وحالة الاستقرار التى يشهدها الاقتصاد المصرى.

يذكر أن الوزارة أعلنت فى أول فبراير 2018 استمرار تثبيت سعـر الدولار الجمركي عند 16 جنيها حتى 28/2/2018.