التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:39 ص , بتوقيت القاهرة

لهذه الأسباب.. تركيا وإيران أكبر خطر على صادرات مواد البناء المصرية

ظهر للصادرات المصرية منافسين جدد في الأسواق، خاصة تركيا وإيران خلال الفترة الأخيرة، مما يستوجب اتخاذ خطوات جديدة في خطة الدولة لنفاذ صادراتها إلى الأسواق التقليدية.
 
قال المهندس أحمد عبد الحميد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن الأسواق التصديرية تشهد حاليا عوامل جديدة تؤثر على تنافسية الصادرات المصرية فى الأسواق العربية والإفريقية، وفى مقدمتها الانهيار غير المسبوق فى أسعار صرف العملات المحلية لتركيا وإيران بخلاف تعويم عملاتهما وهو ما أدى إلى انخفاض كبير فى أسعار المنتجات التركية والإيرانية وهو ما يضع الصادرات المصرية فى "خطر".
 
وأكد "عبد الحميد"، أن المشكلة الأساسية هى أن تركيا تمتلك قواعد تصنيعية قوية جداً وحوافز تصديرية كبيرة ودعم الاشتراك فى المعارض بالإضافة إلى توافر المواد الخام وهيكل صناعي قوي وجميعها عوامل تمكنهم بسهولة فى منافسة الصناعة المصرية.
 
وأضاف، أن الرغبة القوية والتبنى غير المسبوق والتاريخي لدى تركيا وإيران فى تحرير سعر العملتين خاصة الإيرانية يشكل خطورة كبيرة على الصناعة المصرية الموجه إلى التصدير، مطالباً الحكومة المصرية بالإسراع فى تدارك قرار تركيا وإيران والخروج بتدابير؛ لمواجهة خطر المنافسة للأسعار غير التنافسية للمنتجات التركية والإيرانية جراء تحرير أسعار عملاتهما.
 
وشدد رئيس غرفة مواد البناء، على أهمية عمل ورش عمل واجتماعات مكثفة بين الأجهزة المعنية بالتصدير والقطاع الخاص ومجتمع المصدرين لمواجهة المنافسة القوية فى الأسعار للمنتجات التركية والايرانية فى الاسواق التصديرية الهامة لمصر وعلى رأسها العراق والمغرب وبعض الدول الافريقية خاصة فى ظل الدعم الكبير لكل من تركيا وايران لتنافسية منتجاتهم سعرياً سواء فى دعم مشاركة المصدرين فى المعارض أو دعم اسعار الغاز واللوجيستيات.