التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:31 ص , بتوقيت القاهرة

احتياطي النقد الأجنبي المصري ينتظر زيادة جديدة نهاية الشهر الجاري

قالت مصادر بوزارة المالية لـ "دوت مصر"، اليوم الثلاثاء، إن مصر ستتلقى نهاية الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع المقبل، 2 مليار يورو تمثل حصيلة السندات التي طرحتها الحكومة أمس في الأسواق الدولية.

ونجحت مصر أمس ممثلة في وزارة المالية في إصدار سندات دولية بقيمة 2 مليار يورو على شريحتين  8 و 12 عاما بأسعار عائد جيدة جدا.

وبحسب وزارة المالية فإن طلبات شراء تخطت 7.5 مليار يورو خلال الساعات الأولى من الإعلان عن الطرح، وذلك على الرغم من أنه الإصدار الأول من نوعه مقوم باليورو لمصر.

ومن المتوقع أن تؤدي السندات الجديدة إلى قفزة في احتياطي النقد الأجنبي للبلاد خلال الشهر الجاري، بعد أن تخطى حاجز 42.6 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي.

وتوقعت مصادر مصرفية أن يتخطي الاحتياطي الأجنبي لمصر حاجز 45 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري 2017-2018.

وأضافت لـ"دوت مصر"، أن الاحتياطي قد يتخطي حاجز الـ 44 مليار دولار بنهاية الشهر الجاري.

وحققت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي قفزة كبيرة في عهد محافظ البنك المركزي الحالي، طارق عامر، الذي تولى رئاسة أهم مؤسسة مالية في مصر نهاية 2015، بدعم من الإجراءات التي اتخذها المحافظ الجديد وعلى رأسها تحرير سعر الصرف.

ونجح محافظ البنك المركزي، طارق عامر، في تعبئة موارد مصر من العملات الصعبة والحفاظ على احتياطي النقد الأجنبي عند معدلات مرتفعة ليقفز إلى أعلى معدلاته في تاريخ البلاد.

وكان وزير المالية عمرو الجارحي قد أعلن أن حصيلة السندات الجديدة ستوجه للبنك المركزي لدعم الاحتياطي الأجنبي، أما المقابل النقدي بالجنيه المصري فسيوجه لتمويل أنشطة الموازنة العامة.

وأكد وزير المالية وجود إقبال كبير للمشاركة في اكتتاب السندات الدولية باليورو التي طرحتها مصر بقيمة 2 مليار يورو، بمشاركة عدد تجاوز 350 مستثمرا موزعة على 35 دولة من 5 قارات مختلفة في تغطية الطرح، وهو ما يعكس زيادة درجة ثقة المؤسسات المالية العالمية في قدرة وإمكانيات الاقتصاد المصري خاصة مع قيام الحكومة والسلطات المصرية مؤخرا بتنفيذ حزمة متكاملة من الإصلاحات الهيكلية الهامة، كما يعكس ثقة المجتمع الدولي في جهود الإصلاح التي تتم والمدعومة بشكل كامل ومستمر من القيادة السياسية.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الطرح قد تمت بقيادة 4 بنوك أوروبية وهي بي إن بي باريبا وبنك الإسكندرية انتيسا ساو باولو ودويتشه بنك وستاندرد تشارترد، وقام بدور مساعد مديري الطرح البنك الأهلي المصري وبنك مصر.