التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:52 م , بتوقيت القاهرة

باحث مصري يسجل فكرة مبتكرة لمشروع سعودي ضخم

أعد باحث مصري دراسة جدوى عن مشروع استثماري ضخم يهدف إلى حل مشكلتي الإسكان والبطالة في آن واحد بالمملكة العربية السعودية، وبـ"تمويل ذاتي"، بحيث لا تتكلف الحكومة أية أعباء مالية، على أن تحقق أرباحا تبلغ 3 تريليونات و150 مليار ريال. 

المشروع الذي أعد دراسة جدواه الباحث ناجي زغلول، من خلال فكرة جديدة لم تطبق من قبل، يشمل إنشاء 10.5 مليون وحدة سكنية، داخل كومباوندات متكاملة الخدمات، على مساحة 334 ألف فدان، خلال 7 أعوام، وهو يوفر 70 ألف فرصة عمل لأبناء المملكة. 

 
وأوضح "زغلول"، في ملف استعراضي للدراسة، أن المشروع يهدف إلى توفير وحدات سكنية لفئتي الشباب ومحدودي الدخل بالمملكة، تصل مساحتها إلى 200 متر، ويكون السداد عن طريق أقساط لا تزيد على 900 ريال سعودي كل شهر، مع إتاحة أنظمة دفع أخرى يومية وأسبوعية، على أن تكون المعاملات المالية بعيدة عن أي تعقيدات بنكية.
 
وبحسب الدراسة التي أعدها "ناجي"، فمن المفترض أن يشهد العام الأول من المشروع تشييد مليون و722 ألف وحدة سكنية، وفي العام الثاني تشييد مليون و197 ألف وحدة، وفي العام الثالث مليون و302 ألف وحدة، والرابع مليون و407 آلاف، والخامس مليون و512 ألفا، والسادس مليون و617 ألفا، والسابع مليون و743 ألفا.
ووثق "زغلول" فكرة المشروع باسمه لدى "مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية"، في "هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات"، التابعة لوزارة الاتصالات، وأكد أنها تتماشى مع رؤية التنمية السعودية 2030.