التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 10:52 ص , بتوقيت القاهرة

بـ1.6 مليار يورو.. طفرة في حجم التبادل التجاري بين مصر وبلجيكا

شهدت العلاقات التجارية بين مصر وبلجيكا طفرة في حجم التبادل التجاري، وزيادة في حجم الصادرات المصرية إلى السوق البلجيكية، حيث ارتفعت بنسبة  28%، يأتي ذلك ضمن زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة من الدول ضمن خطة الدولة في رفع حجم الصادرات، وجذب مزيدا من الاستثمارات.
 
قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الصادرات المصرية للسوق البلجيكية حققت نمواً كبيراً خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016 مسجلة نحو 320 مليون يورو مقابل 250 مليون يورو بزيادة نسبتها 28% ليرتفع إجمالي حجم التجارة بين البلدين إلى 1.6 مليار يورو مقابل 1.4 مليار يورو عام 2016 بزيادة نسبتها 11%
 
جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري في بروكسل حول تطور حركة التبادل التجاري بين مصر وبلجيكا خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016 .
 
سبب ارتفاع الصادرات المصرية إلى بلجيكا
 
أكد أحمد عنتر، وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجاري، أن تطور حركة الصادرات المصرية للسوق البلجيكي تأتي في إطار جهود المكتب التجاري المصري بروكسل؛ لتيسير نفاذ السلع والمنتجات المصرية لهذا السوق الواعد، حيث شملت الجهود الترويج للمشاركة المصرية في المعارض الدولية المتخصصة المقامة في بلجيكا وإتاحة العديد من الفرص التصديرية وإعداد الدراسات التسويقية للشركات المصرية .
 
صادرات مصر إلى بلجيكا
 
- تضم أكثر من 80% من البنود السلعية في هيكل الصادرات المصرية إلى السوق البلجيكي خلال عام 2017 تمثلت في البلاستيك ومنتجاته والأجهزة الكهربائية والكابلات والفواكة والخضروات والحديد والصلب ومنتجات السيراميك والملابس الجاهزة والكيماويات ، .
 
- حققت بعض السلع زيادة ملحوظة في الصادرات، وفي مقدمتها البلاستيك50% والخضروات 3.2% والآلات والأسلاك المعدنية 22% والمنسوجات ومصنوعاتها 12% والمعادن ومصنوعاتها 112% ومواد البناء والسيراميك والاحجار 45% بالاضافة الي الوقود والزيوت المعدنية والفواكه والملابس الجاهزة.
 
- شهد عام 2017 تصدير عدد من المنتجات التي لم يسبق تصديرها خلال نفس الفترة من العام السابق وفي مقدمتها منتجات مسطحة مدرفلة من حديد أو صلب والعسل الأسود ومنتجات رصاص وعصائر البرتقال والألياف الزجاجية .