التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:12 م , بتوقيت القاهرة

الغرف التجارية: "بيض" مصر يقترب من 12 مليار.. و"الفهلوة" تمنع التصدير

البيض من أهم مصادر الكالسيوم والفسفور على المائدة المصرية وعادة ما تشهد أسعاره ارتفاعا خلال فترة شم النسيم مع زيادة الاقبال على شرائه، إلا أن هذا لم يحدث هذا العام؛ نتيجة لزيادة الإنتاج خلال هذه الفترة.
 
وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الثروة الداجنة في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مصر تنتج سنويا من 11 إلى 12 مليار بيضة، لافتًا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض، ولا نستورد بيضا من الخارج.
 
وأشار "السيد"، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن مصر تصدر كميات تكاد لا تذكر من البيض، بسبب عدم تطبيق الاشتراطات المطلوبة في مزارع الدواجن المنتجة للبيض، لافتًا إلى أنه ما زالت تلاحقها إنفلونزا الطيور بسبب عدم تطبيق اشتراطات تباعد المزارع عن بعضها، والتي تسبب نفوق كميات كبيرة منها كل عام.
 
وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار البيض لم ترتفع هذا العام مع اقتراب شم النسيم، والذي يشهد عادة ارتفاعا في الأسعار؛ نتيجة لزيادة الكميات المتوافرة في الأسواق والتي فاقت حاجة السوق.
 
ولفت "السيد"، إلى أن تطبيق اشتراطات جودة المزارع، ومراعات المعايير سيكون لها دور كبير في زيادة الإنتاج الداجني، وتقليل نفوق الدواجن سنويا خاصة في فصل الشتاء، وبالتالي تقليل نسبة استيراد الدواجن من الخارج، وفتح الباب أمام تصدير البيض.