التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:52 م , بتوقيت القاهرة

هل يتم تشغيل مصنع القومية للأسمنت بالفحم؟

الفحم
الفحم

كشف عادل يوسف أمين عام اللجنة النقابية بالشركة القومية للأسمنت أن الأرباح المتوقعة للشركة فى حالة تشغيلها بالفحم تصل إلى مليار جنيه سنويا فى ظل ارتفاع سعر الطن إلى 1150 جنيها.

وقال عادل يوسف في تصريحات صحفية إن مجلس إدارة الشركة حدد فى الموازنة التقديرية الجديدة أن سعر انتاج الطن يصل إلى 1550 جنيها على غير الحقيقة لاعتماد ذلك على الكلينكر المخزن دون تشغيل الأفران.

وقال يوسف إنه فى حالة التشغيل بالغاز ستربح الشركة 750 مليون جنيه سنويا، لافتا إلى أنه لابد من تطوير الشركة فى مكانها دون شراء مليون ونصف المليون متر فى المنيا، وبناء مصنع جديد سيتكلف 4 مليارات جنيه، كما أن المنافسة ستكون ضعيفة لكثرة شركات الأسمنت فى الصعيد.

وأشار أن الشركة متوافقة بيئيا، وأن ما يتردد عكس ذلك يتنافى مع الواقع، مشددًا على أهمية تدخل الحكومة وهيئة الرقابة الإدارية، وتشكيل لجنة محايدة بعيدصا عن وزارة قطاع الأعمال لبيان الحالة الفنية للشركة، وإمكانية تطويرها فى نفس المكان.

وحول البلاغ المقدم للنائب العام لتشغيل الشركة أوضح عادل يوسف إنه حمل رقم 2551 بتاريخ 26 فبراير 2018 نيابة حلوان، كما أن نيابة مايو الإدارية تحقق أيضا فى القضية.

وأشاد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة بمجهودات الشركة العربية للأسمنت في الالتزام بالمعايير البيئية واستخدام المخلفات في إنتاج الوقود البديل.
 
وأكد فهمي خلال جولة تفقدية لنظام استبدال الوقود البديل، أن جميع المصانع ستتجه لاستخدام الوقود البديل بسبب التكلفة الاقتصادية العالية للفحم، مضيفا أنه من خلال هذه الخطة يمكن استخدام الاقتصاد لصالح البيئة.