التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:56 م , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية.. يعني إيه موازنة؟

المصطلحات الاقتصادية بات يتردد صداها كثيرا في مصر خلال الفترة الأخيرة، ورغم عمق وأهمية العديد من تلك المصطلحات قد لا يعرفها المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين بها.

"دوت مصر" يستعرض من خلال خدمة معلومة اقتصادية أهم المصطلحات الاقتصادية ومحاولة تبسيطها للقارئ العادي، وكشف أهميتها على جيوب المصريين.

ما هي الموازنة العامة للدولة؟

تعرف الموازنة العامة بأنها تقدير مفصل ومعتمد للنفقات العامة والإيرادات العامة، عن فترة مالية مستقبلة، غالبا ما تكون سنة.

ويتبين من هذا التعريف أن الموازنة العامة للدولة، تستند إلى عنصرين أساسيين هما التقدير والاعتماد، فالنسبة إلى التقدير فإنه يتمثل في تقدير أرقام تمثل الإيرادات العامة التي ينتظر أن تحصل عليها السلطة التنفيذية، وكذلك النفقات العامة التي ينتظر أن تنفقها لإشباع الحاجات العامة للشعب، وذلك خلال فترة مالية مستقبلة، غالبا ما تكون سنة.

أما بالنسبة إلى الاعتماد فيقصد به حق السلطة التشريعية واختصاصها، في الموافقة على توقعات السلطة التنفيذية، من إيرادات عامة ونفقات عامة، وعلى هذا الأساس، فإن الموازنة العامة تظل مجرد مشروع موازنة، حتى تعتمد من السلطة التشريعية.

أهمية الموازنة العامة للدولة

للموازنة العامة للدولة أهمية كبرى لأنها تعبر عن برنامج العمل، السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، للحكومة خلال الفترة المالية، وبعبارة أخرى فإن الموازنة العامة للدولة لها دلالة سياسية واقتصادية واجتماعية، إذ يمكن الكشف عن مختلف أغراض الدولة، عن طريق تحليل أرقام الإيرادات العامة والنفقات العامة، التي تجمعها وثيقة واحدة، هي الموازنة العامة.

ويمكن القول أن الموازنة ليست مجرد بيان يتضمن الإيرادات العامة، والنفقات العامة، وإنما هي كذلك وثيقة الصلة بالاقتصاد القومي، والإدارة الرئيسية التي يمكن عن طريقها تحقيق أهداف الدولة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

القواعد الأساسية لإعداد الموازنة

إعداد الموازنة يجب أن يخضع لمجموعة من القواعد، تهدف إلى وضع الموازنة في صورة واضحة، كي يسهل على السلطة التشريعية تفهمها، ومن ثم فرض الرقابة على تنفيذها، كما تهدف هذه القواعد، كذلك إلى أن تكون الموازنة العامة معبرة تعبيرا صادقا عن النشاط المالي للدولة.

وتضمن تلك القواعد، السنوية، والوحدة، والعمومية، وعدم التخصيص، والتوازن.

الفرق بين الموازنة والميزانية

تختلف الموازنة عن الميزانية في أن الثانية هي بيان يصور المركز المالي للمنشأة، في تاريخ محدد، هو نهاية السنة المالية، وعلى هذا الأساس فإنها تتضمن أرقاما فعلية في هذا التاريخ المحدد، أما الموازنة العامة فإنها تشتمل على أرقام تقديرية لسنه مقبلة.

كما تتضمن الميزانية العمومية للمنشآت أرصدة الأصول والخصوم، بينما تتضمن الموازنة العامة للدولة النفقات العامة والإيرادات المتوقعة.