التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:29 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل اتفاق مصر مع "البنك الإسلامي للتنمية" لدعم مشروعات سيناء

لقاء رئيس البنك الإسلامى للتنمية
لقاء رئيس البنك الإسلامى للتنمية
اتفقت مصر مع البنك الإسلامي للتنمية، على دعم عدد من مشروعات التنمية فى سيناء، خاصة مشروع لتحلية المياه، والترتيبات لإنشاء مكتب إقليمي للبنك في مصر، والذي من المنتظر أن يخدم دول الجوار العربي وهي الأردن والسودان ولبنان والعراق وسوريا، والتعاون فى اطار الصندوق الجديد للعلم والابتكار والتكنولوجيا والذى اطلقه البنك الاسلامى للتنمية بقيمة 500 مليون دولار، من أجل دعم مشروعات الشباب فى مصر من خلال الصندوق الاستثمارى لريادة الاعمال ومبادرة فكرتك شركتك.
 
وناقشت وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر مع رئيس البنك الدكتور بندر حجار على هامش الاجتماع السنوى الـ43 للبنك والذى يقام بالعاصمة التونسية، إجراءات استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك والمنتظر أن يخصص لها البنك 3 مليارات دولار أمريكي لثلاث سنوات (2018-2020)، لدعم عدد من المشروعات التنموية في مصر، وفى هذا الأطار، أكدت الوزيرة، أهمية أن تمثل الاستراتيجية الجديدة احتياجات الشعب المصرى وتتوافق مع اولويات الحكومة، بهدف تحسين مستوى معيشة المواطن سواء من الناحية الاجتماعية والصحية، والاقتصادية.
 
وأكد الدكتور بندر الحجار، حرص البنك على دعم جهود مصر فى تحسين مناخ الاستثمار، ودعت الوزيرة، البنك للاستثمار في مشاريع ريادة الأعمال والمشاريع الابتكارية، وزيادة مركز رواد الاعمال فى الوزارة.
 
كما التقت الوزيرة، بالمهندس هانى سالم سنبل،رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، حيث بحث الجانبان، زيادة التعاون بين الوزارة والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، خلال المرحلة المقبلة لتلبية الاحتياجات الاساسية للمواطنين فى مصر.
 
والتقت الوزيرة أيضا، بالدكتور زياد العذارى، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولى فى تونس، بحضور  سفير مصر لدى تونس، حيث بحث الجانبان زيادة الاستثمارات التونسية فى مصر، وتفعيل التوصيات الخاصة باجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة، وتعزيز التعاون الاستثماري بين مجتمعات الأعمال في البلدين  بهدف إقامة مشروعات مشتركة بالتنسيق بين وكالتي الترويج للاستثمار في البلدين.
 
وناقش الجانبان، إقامة مجلس استثماري مشترك بين البلدين لتسهيل وتشجيع ضخ استثمارات من المستثمرين المصريين والتونسيين في البلدين.