التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:23 ص , بتوقيت القاهرة

"المركزي" يكشف حصيلة تعويم الجنيه بعد عام ونصف

كشف البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، تفاصيل التنازل عن العملات الأجنبية بالقطاع المصرفي منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016.

وقال رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي، إن حصيلة تنازل العملاء عن العملات الصعبة في البنوك المصرية تخطت الـ 75 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه (تعويم الجنيه) في 3 نوفمبر الماضي.

وفي الثالث من نوفمبر 2016، أعلن البنك المركزي تخليه عن ربط العملة عند نحو 8.8 جنيه للدولار.

وبحسب بيانات المركزي، تسبب قرار تعويم الجنيه في زيادة احتياطي النقد الأجنبي لأعلى مستوياته في تاريخ مصر، ليتخطى الـ 42 مليار دولار في مارس الماضي.

وكان البنك المركزي يتدخل قبل التعويم في سوق الصرف من خلال ضخ مليارات الدولارات للمحافظة على سعر مرتفع للجنيه أمام الدولار، وهو ما استنزف موارد مصر من العملات الصعبة.

شهدت مصر خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، ارتفاعًا مضطردًا في مصادر النقد الأجنبي، بعد أن شهدت نقصًا كبيرًا لشهور طويلة في تدبير احتياجاتها الدولارية.

وبحسب البنك المركزي، حقق ميزان المدفوعات فائضًا كليًا بلغ 5.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مقابل نحو 7 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من العام المالي الماضي.

كما انخفض العجز في حساب المعاملات الجارية بنسبة 64% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي نتيجة لاستمرار التعافي في مصادر الدخل القومي الرئيسية وخاصة السياحة وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وتراجع العجز في حساب المعاملات الجارية إلى 3.4 مليار دولار مقارنة بعجز قيمته 9.4 مليار دولار وفقا للأرقام المعلنة.