التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:25 م , بتوقيت القاهرة

مقارنة.. تعرف على حجم تجارة العرب من السلع والخدمات بدول العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الدول العربية خلال السنوات الأخيرة تغيرات متسارعة في العديد من العوامل المؤثرة على أدائها الاقتصادي وحركة تجارتها الخارجية، ومنها ما شهدته المنطقة من أحداث وما مر على الاقتصاد وحركة تجارتها الخارجية ، ومنها ما شهدته المنطقة من أحداث وما مر على الاقتصاد العالمي من تغيرات وأزنات ترتب عليها تطورات في أسعار المواد الأولية ولا سيما النفط والغاز اللذان يمثلان نصيب الأسد من الصادرات السلعية العربية .

وبحسب بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد يبلغ حجم تجارة السلع والخدمات في الدول العربية لعام 2016 نحو 1930 مليار دولار بما يمثل 82% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية مقارنة بنسبة تبلغ 54% في المتوسط على الصعيد العالمي.

وقالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات  في نشرتها الفصلية إن تجارة الدول العربية من السلع والخدمات تبلغ نحو 4.7% من إجمالي تجارة العالم من السلع والخدمات لنفس العام والبالغ حجمها 40.7 ترليون دولار.

فيما يستحوذ دول مجلس التعاون الخليجي على حصة تزيد على 72% من مجمل التجارة العربية  للسلع والخدمات.

وتقدر الخدمات في الدول العربية بقيمة 474.4 مليار دولار لعام 2016، وتمثل تلك القيمة 24% من مجمل تجارة السلع  والخدمات العربية فيما تمثل تلك القيمة 4.9% من إجمالي تجارة الخدمات في العالم لنفس العام.

وتصدر مجموعة الدول العربية خدمات بقيمة 173 مليار دولار بحصة 3.5% من الإجمالي العالمي ، فيما تستورد خدمات بقيمة 301.4 مليار دولار بحصة تبلغ 6.3% من الإجمالي العالمي، محققة عجزًا تجاريًا بقيمة 128.5 مليار دولار  لعام 2016.