التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:00 ص , بتوقيت القاهرة

تقرير يرصد زيادة 30% في حجم الطلب على العقارات المصرية من دول الخليج

رصد تقرير أوليكس السنوي عن قطاع العقارات المصري في 2017، زيادة حجم الطلب على العقارات في مصر من دول الخليج العربي، إذ استقبلت منصة أوليكس حوالي 9.5 مليون زيارة من مختلف دول الخليج إلى قسم العقارات خلال 2017، بزيادة بلغت 30% عن عام 2016.

وبحسب التقرير احتلت المملكة العربية السعودية رأس القائمة بنسبة زيارات وصلت إلى 52%، تلتها الكويت والإمارات وقطر وعُمان والبحرين.

 وعزا التقرير السبب الرئيسي في ارتفاع الزيارات من خارج مصر إلى تأثيرات تعويم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

وكشف التقرير تصدرت منطقة القاهرة الجديدة- التجمع الخامس قائمة أكثر 5 مناطق عرضًا لعقارات البيع على منصة أوليكس، تليها السادس من أكتوبر، ومدينة نصر، والشيخ زايد وشروق.

أما في قسم عقارات للإيجار، فاحتلت كل من مدينة نصر والرحاب والتجمع الخامس والسادس من أكتوبر ومدينتي، المراكز الخمسة الأولى على التوالي كالمناطق الأكثر عرضًا.

وفيما يتعلق بالطلب احتلت منطقة السادس من أكتوبر المركز الأول ضمن قائمة المناطق الأكثر بحثًا عن عقارات للبيع على منصة أوليكس، يليها مدينة نصر، والمعادي، والقاهرة الجديدة/التجمع الخامس وهيليوبوليس.

بينما أبدى الباحثون عن عقارات للإيجار اهتمامًا بمناطق أكتوبر ومدينة نصر والمعادي والقاهرة الجديدة والشيخ زايد على التوالي.

الزيارات إلى قسم العقارات

ورصدت أوليكس أكثر من 70 مليون زيارة إلى قسم العقارات خلال عام 2017 فقط، بزيادة 27% عن عام 2016، وتُبيّن تلك الأرقام ارتفاعًا واضحًا في معدل الطلب على العقارات في 2017.

واستقبلت منصة أوليكس إجمالي 5.5 مليون مستخدم شهريًا على مدار العام الماضي، بحيث تفصح حوالي 20% منهم قسم العقارات.

وأوضح تقرير أوليكس أنّ كل مستخدم قضى في المُعدل 14 دقيقة يتصفح عقارات البيع والإيجار في كل زيارة.

وأبدى 77% من مستخدمي قسم عقارات البيع اهتمامًا بالشقق، بينما سجلت الأراضي المعروضة للبيع نسبة 8% من عمليات البحث، وجذبت فيلات للبيع 6% من عمليات البحث. في حين توزعت 9% من عمليات البحث على باقي العقارات المعروضة للبيع.

أما في ما يتعلّق بعقارات الإيجار، فاستحوذت شقق الإيجار على حصة الأسد بنسبة 77.5% من عمليات البحث، وحصلت المباني التجارية على 16% من عمليات البحث، وتوزعت النسبة المتبقية على فيلات وشاليهات وغرف للإيجار.