التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:12 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل لقاء "رجال الأعمال" مع الغرفة التجارية الصينية.. وفرص للطرفين

وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة تجارة وصناعة هاينان الصينية؛  لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين رجال الأعمال فى مصر والصين فى مختلف المجالات والتنسيق لزيارات متبادلة وتبادل المعلومات حول فرص الاستثمار والتجارة بالبلدين.
 
وقع البروتوكول من الجانب المصري المهندس أحمد منير عز الدين، رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال،  و "لى جى" رئيس المجلس الصينى لترويج التجارة الدولية بمقاطعة هاينان الصينية ممثلاً عن غرفة تجارة وصناعة بالمقاطعة.
 
جاء ذلك على هامش لقاء جمعية رجال الأعمال المصريين بوفد من الغرفة الصينية بمدينة هاينان برئاسة رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية بالمقاطعة وبحث الوفد فرص الاستثمار والتعاون المشترك فى مختلف المجالات.
 
 وقال "لى جي" إن مصر سوق كبير للمنتجات الصينية ومن أكبر الدول المستوردة للأنسجة والزجاج والأثاث، مشيراً إلى وجود فرص واعدة للتعاون التجارى والاستثمارى فى البلدين.
 
أضاف "جي" أن أهم المجالات التى يرغب الوفد الصينى للاستثمار فيها العقارات، والبنية التحتية والسياحة والزراعة، والصناعة بالإضافة إلى تصدير العديد من المنتجات الزراعية، فضلا ً عن التعاون فى مجال التسويق الالكتروني، والذى يساهم حالياً بنسبة 40% فى تسويق المنتجات.
 
ودعا رئيس المجلس الصينى لترويج التجارة الدولية بمقاطعة هاينان؛ لتنظيم جمعية رجال الأعمال زيارة ميدانية للمقاطعة للتعرف على أهم مجالات التعاون المشترك بالإضافة المشاركة فى المؤتمر الاقتصادي، والذى يعقد سنويا فى الصين فى شهر سبتمبر من كل عام.   
 
وقال المهندس أحمد منير عز الدين، أن الجمعية بالتعاون مع السفارة الصينية بالقاهرة تلعب دوراً هاماً فى مد جسور العلاقات الاقتصادية بين الشركات المصرية والصينية، مشيراً إلى أن البروتوكول يهدف ايضا لترجمة العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين إلى مشروعات وفرص واعدة للتعاون الثنائى فى مختلف المجالات.
 
وأكد عز الدين أن هناك تعاون مثمر بين رجال الأعمال بالبلدين فى زيادة حجم الاستثمارات الصينية فى مصر والتعاون فى مجالات السياحة والاستيراد والتصدير خاصة فى ظل التقارب السياسى ومشاركة مصر فى مبادرة الحزام والطريق التى أطلقها الرئيس الصينى.
 
أضاف "عز الدين" أن مشاركة مصر فى بنك الاستثمار الأسيوى بالاضافة إلى وجود خارطة استثمارية لأول مرة فى مصر بمختلف المحافظات سيلعب دور محورياً فى زيادة حجم التجارة والاستثمار خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن مصر بوابة الصين للتصدير إلى إفريقيا خاصة فى ضوء اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر وإفريقيا واتفاقيات الكوميسا.
 
وأكد المهندس مصطفى النجارى رئيس لجنة التصدير بالجمعية، أهمية تعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمار بين مصر والصين خلال الفترة المقبلة وترجمة العلاقات السياسية المتميزة بين الزعمى المصرى والصينى، مشيراً إلى أن الشركات المصرية ستشارك فى معرض الصين الدولى للاستيراد المقرر عقده فى نوفبمر القادم.
 
وشدد "النجاري" على ضرورة الترويج للاتفاقية تبادل العملات المحلية بين رجال الأعمال فى البلدين واستغلالها فى زيادة حجم التجارة البينية.
 
وقال محمد يوسف، المدير التنفيذى للجمعية، أن مصر تعتبر أهم شريك استراتيحى للصين خاصة بعد الزيارة التى قام بها الرئيس المصرى وانضمام مصر لمبادرة الحزام والطريق، مشيراً إلى أنه هناك فرصة واعدة للتعاون المشترك فى مجالات التصنيع السمكى والتعبئة والتغليف والسياحة العلاجبية والنقل واللوجيستيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.