التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:42 ص , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية.. يعني إيه دولار جمركي؟

المصطلحات الاقتصادية بات يتردد صداها كثيرا في مصر خلال الفترة الأخيرة، ورغم عمق وأهمية العديد من تلك المصطلحات قد لا يعرفها المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين بها.

"دوت مصر" يستعرض من خلال خدمة معلومة اقتصادية أهم المصطلحات الاقتصادية ومحاولة تبسيطها للقارئ العادي، وكشف أهميتها على جيوب المصريين.

ماذا يعني الدولار الجمركي؟

الدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من مبالغ جمركية نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحجوزة في الجمرك في انتظار  فك الحجز عنها، فعندما يقوم أي مستورد بطلب بضائع مستوردة من الخارج وتصل تلك البضاعة ويكون عليه استلامها بعد سداد مبلغ مالي، ويعرف هذا المبلغ باسم الجمارك أو الرسوم الجمركية والتي في الكثير من الأحيان  يتم تقديرها بالدولار ويتم تحديده بسعر الصرف الدولار المقرر من البنك المركزي  ويتأثر بتغير الطلب والعرض  .

الدولار الجمركي في مصر

كان سعر الدولار الجمركي في مصر ثابتًا عندما كان سعر صرف العملة محددا بشكل رسمي من قبل البنك المركزي، أي قبل تعويم الجنيه لكن بعد تحرير سعر الصرف، تحدد وزارة المالية سعره قبل بداية كل شهر.

وشهد سعر الدولار الجمركي ارتفاعا كبيرا منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، حتى وصل سعر بيعه إلى 18.5 جنيه في ديسمبر 2016، نتيجة ارتباطه بسعر صرف الدولار في البنوك بشكل يومي.

وفي محاولة لضبط الأسعار، خاصة وأن سعر الدولار الجمركي يساهم في تحديد أسعار السلع المستوردة، والتي شهدت قفزة كبيرة بعد التعويم، اتخذ وزير المالية عمرو الجارحي قرارا بتخفيض سعر الدولار الجمركي في منتصف فبراير 2017 من 18.5 إلى 16 جنيها.

وخلال الشهور التالية ظل الدولار الجمركي، يتراوح بين 16 جنيها، و16.5 جنيه، حتى ثبتت وزارة المالية سعره عند 16 جنيها.

وأعدت شعبة المستوردين مذكرة للمالية، طالبت فيها بتخفيض سعر الدولار الجمركي لحساب قيم الجمارك إلى 14 جنيها.