التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:06 م , بتوقيت القاهرة

خبراء: الصناعة قادرة على زيادة نسبة المكون المحلي إلى 55%.. ولكن

هل الصناعة قادرة على رفع نسبة المكون المحلي بها إلى 55% خلال الفترة المقبلة؟.. خاصة في ظل بحث قانون المنتج المحلي في مجلس النواب لرفع النسبة الحالية به لرفع كفاءة الصناعة المحلية، وعدم الاقتصار على التجميع فقط، هذا التساؤل يطرح نفسة حاليا على الساحة، للاستفادة من مزايا قانون تفضيل المنتج المحلي، والذي يعطي أولوية للمنتجات المصرية في العقود الحكومية حتى لو ارتفعت أسعارها 25% عن سعر الشركات الأجنبية.

أكد عدد من رجال الصناعة والتجارية في مصر، أن الصناعة المصرية قادرة على نسبة مكونها المحلي في المنتجات المصنوعة في الداخل، والذي بدأ بالفعل في بعض الصناعات، ففي بعض الصناعات تجاوز نسبة المكون المحلي بها 70% مثل الأجهزة الكهربائية في بعض المصانع المصرية، خاصة في ظل خطة الدولة لتمكين المصانع المحلية من السوق لتوفير احتياجاتها.

قال الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن رفع نسبة المكون المحلي إلى 55% يمكن تطبيقها، لكن لابد من التنسيق بين كافة الوزرات و الهيئات والمحليات؛ وتوفير كافة احتياجات للصناعة، مشيرًا إلى أن المستثمر إذا لم يجد هذا التنسيق و تقديم التسهيلات ووجود المواد الخام التي يحتاجها لإنتاجه بالسعر و الجودة المطلوبة، سيكون الأمر صعب.

وأشار "الإدريسي" في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن المستثمر أهم شيء بالنسبة له، هو التسهيلات وإزالة التعقيدات بالإضافة إلى خفض التكلفة التكلفة؛ لتحقيق أقصى ربح ممكن.
 
ومن جانبه أشار أحمد عز الدين، الخبير الاقتصادي، إلى أن الصناعة المصرية قادرة على زيادة نسبة المكون المحلي لكن هذه النسبة يجب أن يجب أن تختلف من صناعة إلى أخرى، مشيرًا إلى أن في بعض الصناعات مثل السيارات لا تكون قادرة على تحقيق هذه النسبة خلال الفترة الحالية، لكن يمكن تحقيقها في الصناعات المغذية لها وهي الأهم خلال هذه الفترة.
 
وأشار عز الدين، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن صناعة الملابس الجاهزة والأجهزة الكهربائية قادرة على تحقيق النسبة لكن تصبح صعبة جدا في قطاعات التكنولوجيا وصناعة الهواتف المحمولة، وإنتاجها محليا بهذه النسبة سيكون صعف خلال هذه الفترة.
 
وأوضح أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية في غرفة القاهرة التجارية، أنه كلما زادت نسبة المكون المحلي فى الصناعة كلما قلت التكلفة وقل الاعتماد على العملات الأجنبية.
 
وأوضح هلال، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن هذه النسبة يمكن تحقيقها من خلال الاعتماد على الصناعات الصغيرة والمتوسطة، التي سيكون لها دور كبير في دعم الاقتصاد.
 
وقال أحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة في البرلمان ، إن التعديلات تتضمن ضرورة الوصول بنسب المكون المحلي في المنتجات الصناعية لنحو 55%، مع إعطاء حرية حركة بنسبة 15% بالزيادة أو النقصان وفقاً لطبيعة القطاعات.

وأضاف ، أن القانون في صياغته القديمة يمنح شعار "صنع في مصر" لكل من انتج وزادت تكاليف إنتاجه عن 25% من سعر بيعه عن طريق التصنيع، وهو الأمر الذي يمكن أن يشجع التجميع أكثر من التصنيع.

وأحالت الحكومة في 11 مارس الجاري مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (5) لسنة 2015 بشأن تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية إلى مجلس النواب.

جدير بالذكر أن لجنة الصناعة بمجلس النواب تدرس تطبيق تعديلات جديدة على قانون تنظيم الصناعة وتشجيعها تتضمن زيادة نسب المكون المحلي؛ بهدف تحفيز المستثمرين على التوسع في التصنيع والاعتماد على المكونات المحلية.