التوقيت الأربعاء، 19 يناير 2022
التوقيت 12:24 ص , بتوقيت القاهرة

7 نصائح يجب اتباعها قبل شراء الفسيخ في شم النسيم

شم النسيم على الأبواب..  ورغم التوصيات والمناشدات التي تطلقها الحكومة كل عام بالابتعاد عن تناول الفسيخ أو التقليل في كمياته، إن أنها محاولات عادة ما تبوء بالفشل، وتعلن وزارة الصحة كل عام حالة الطوارئ في شم النسيم لكثرة حالات التسمم الغذائي من الفسيخ.
 
وللتمتع بشم النسيم، والمحافظة على تناول الفسيخ في هذا اليوم يجب اتباع مجموعة من النصائح قبل شراءه إذا لم تتمكني من صنعة في المنزل؛ لتحمي نفسك وأسرتك من التسمم الغذائي.
 
ومشكلة الأخطر في تناول الفسيخ أنه يحتوي على مادة "البوليتزم"، وتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى ارتخاء عضلات الحلق، وعدم القدرة على التنفس، وإذا لم يتم إنقاذ المريض فقد يؤدي ذلك للموت، غير التسمم الذي يحدث نتيجة تفاعل هذه المادة مع الحاويات المصنوعة من البلاستيك.
 
- يجب شراءة من مصدر موثوق به حتى لو سعره مرتفع بالمقارنة بأسعاره في أماكن أخرى.
 
- عند شراء الفسيخ يجب الإلتفات إلى تاريخ الصلاحية وقراءته جيدا، فعادة تنتشر السلع المنتهية الصلاحية في مثل هذه المواسم مع زيادة الاقبال على شراءها.
 
- لا تشتري الفسيخ في حالة تغير لونة أو ملمسة أو رائحته عن المعتاد.
 
- عند شراء الفسيخ يجب أن يكون لونه لامع بالإضافة إلى وجود القشور الخارجية للسمكة تكون، ولا تكون ملساء.
 
-  التأكد من تماسك سمكة الفسيخ عند الإمساك بها دون ملاحظة تفتت له.
 
- والتأكد أيضا من أن الفسيخ محفوظ فى الثلاجة عند الشراء، ومغلفة لأنها من الأسماك سريعة الفساد.
 
- عند الاقتراب لشم سمكة الفسيخ والرنجة لابد أن تكون ذات رائحة تشبه الملح، وما دون ذلك يعتبر تعفن.
 

جدير بالذكر أن وزارة التموين أعلنت حالة الطوارئ؛استعدادا لشم النسيم من خلال تكثيف الرقابة على الأسواق، وكذلك توفير السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، وفروع شركتى الجملة "العامة والمصرية" فى مختلف المحافظات، بجانب توفير السلع الأساسية، ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، بنسبة تتراوح من 20 إلى 25%.

وأكدت أنها ستطرح الفسيخ بسعر 100 جنيه، كما سيتم طرح كيلو الرنجة من 25 إلى 35 جنيهًا على حسب النوع والحجم، وتوفير كميات كبيرة من البيض، لافتًا إلى أن لجنة المشتريات المركزية بالشركة  تتعاقد على أفضل المنتجات وبأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، بجانب طرح منتحات السلع الغذائية واللحوم والدواحن بمنافذ الشركات التابعة.