التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

هل تستفيد مصر من استثمارات صندوق النرويح السيادي للنفط

أحد مهندسي البترول
أحد مهندسي البترول
تمتلك دولة النرويج أكبر صندوق نفط سيادي في العالم والذي تبلغ قيمته السوقية الآن أكثر من تريليون دولار بإستثمارات في كل انحاء العالم، حيث قام الصندوق قام بالإستثمار في 41 شركة مصرية خلال عام 2017 بمبلغ إجمالي 3 مليار كرون بمعدل زيادة قدره مليار كرون عن العام السابق.
 
وتستضيف جمعية رجال الأعمال السفير النرويجي بالقاهرة الثلاثاء المقبل لبحث فرص الاستثمار وتعزيز التعاون التجارى بين رجال الأعمال فى مصر والنرويج ، حيث من المقرر إعداد الجمعية لرحلة عمل لدولتي النرويج والسويد.
 
وأكد محمد يوسف، المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال، على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر والنرويج والسويد، مشيراً إلى أن الجمعية تستعد للقيام برحلة عمل إلى الدولتين خلال الفترة المقبلة.
 
وقال يوسف إن أهم مجالات التعاون مع الجانب النرويجي تشمل البترول والطاقة والغاز، والنقل البحري والشحن وبناء السفن، بجانب الثروة السمكية والاستزراع السمكي، لافتا إلى أن النرويج احدى دول اتفاقية الإفتا EFTA وهى اتفاقية تجارة حرة مع دول سويسرا، النرويج، ايسلاندا، وليختنشتاين. 
 
الجدير بالذكر أن أهم الصادرات المصرية للنرويج تشمل الفاكهة مثل العنب، البلح، التين، الموالح بجانب الخضروات، الملابس، السجاد،  كما ان هناك فرصة لتصدير بعض المنتجات المصرية الاخري مثل الورود والأزهار، الأثاث، الملابس، الأحذية، المواد الكيماوية، السيراميك، بالاضافة إلى الحرف اليدوية.