التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:48 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب ترامب.. مؤسس "أمازون" يخسر 9.8 مليار دولار في يومين

كشفت قائمة فوربس لأبرز المليارديرات الفائزين والخاسرين، اليوم الخميس، انخفاض ثروة "جيف بيزوس" مؤسس ورئيس شركة "أمازون" وأغنى رجل في العالم 5.2 مليار دولار الخميس.

وبحسب القائمة تراجعت ثروة جيف بيزوس إلى 118.9 مليار دولار حاليا، بعدما خسر 9.8 مليار دولار أمس الأربعاء واليوم الخميس.

وجاءت خسائر "جيف بيزوس" نتيجة التراجع الكبير في أسهم شركة أمازون، على مدار اليومين الماضيين.

وهبطت أسهم أمازون بما يقترب من 5%، أمس الأربعاء مبددة نحو 30 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة، بعدما ذكر موقع الأخبار "أكسيوس" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد كبح نفوذ الشركة المتنامي.

وذكر الموقع، نقلا عن خمسة مصادر، إنهم ناقشوا الأمر مع ترامب وأن الرئيس الأمريكي تحدث عن اللجوء إلى قانون المنافسة من أجل ”ملاحقة“ الشركة بسبب قلقه على شركات التجزئة الصغيرة من الخروج من السوق بسبب أمازون.

أضاف التقرير أن ترامب يريد أيضا تغيير أسلوب المعاملة الضريبية لأمازون، وهو موضوع كان الرئيس الأمريكي قد أثاره علنا العام الماضي عندما دعا إلى فرض ضريبة إنترنت على شركات التجزئة عبر الشبكة العالمية، حتى على الرغم من أن أمازون تحصل بالفعل ضريبة المبيعات على البضائع التي تبيعها مباشرة للمستهلكين.

وكان سهم شركة أمازون قد ارتفع إلى ثلاثة أمثال تقريبا خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

يذكر أن جيف بيزوس واصل صدارة قائمة بلومبرج لأغنى 500 شخص حول العالم خلال عام 2018، بثروة بلغت بداية هذا العام 121 مليار دولار تتخطى 3 أضعاف احتياطي النقد الأجنبي المصري الحالي.