التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:35 م , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية.. إيه الفرق بين الوديعة وشهادة الادخار؟

المصطلحات الاقتصادية بات يتردد صداها كثيرا في مصر خلال الفترة الأخيرة، ورغم عمق وأهمية العديد من تلك المصطلحات قد لا يعرفها المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين بها.

"دوت مصر" يستعرض من خلال خدمة معلومة اقتصادية أهم المصطلحات الاقتصادية ومحاولة تبسيطها للقارئ العادي، وكشف أهميتها على جيوب المصريين.

الفرق بين الوديعة وشهادة الادخار

توفر البنوك أنواعاً عديدة من الحسابات التي تخص الأفراد تتعدد أغراضها وأسماؤها ولكن أبرز تلك الحسابات ( الحساب الجاري، حساب التوفير( الادخار)، الوديعة لأجل، شهادات الادخر.

حساب التوفير(الادخار)

هو حساب بنكي الغرض الأساسي منه الإدخار وزيادة الرصيد، يمنح هذا الحساب العميل الفرصة لتحقيق عوائد جيدة، ولا يحدد هذا النوع من الحسابات تاريخ استحقاق على خلاف الإيداع لأجل ويمكنك سحب المبالغ المالية من حساب توفيرك أو إيداعها في أي وقت كما يمكنك أن تطلب كشف حساب عملياتك المالية و العوائد المكتسبة.

ويتميز هذا النوع من الحسابات في إنه يمنحك عوائد دورية تضاف إلى الحساب تسجل عادة كل ثلاث أو ست شهور، بجانب مرونة في السحب و الإيداع، كما أنه غالبا لا يتطلب هذا النوع من الحسابات حداَ أدنى لفتحه.

حساب الوديعة لأجل

حساب الوديعة لأجل محدد هو حساب إيداع بمعدل عوائد تستحق خلال مدة زمنية ثابتة تمتد عادة من أسبوع إلى سنة أو أكثر، ولا يمكنك سحب أي مبلغ مالي قبل تاريخ الاستحقاق من دون تقديم إشعار مسبق كما قد يؤدي السحب المبكر إلى خسارة في العوائد إضافة إلى احتمال فرض عمولة سحب مبكر، وعند استحقاق الوديعة يمكن لمصرفك أن يجددها إضافة إلى العوائد المكتسبة أو يمكنك تحويلها إلى حساباتك الأخرى أو سحب كامل المبلغ.

ويتميز هذا النوع من الحسابات في أنه يمنحك، عوائد أعلى من حساب التوفير، وعادة تزداد العوائد طرديا مع زيادة مدة ربط الوديعة والمبلغ المودع .

شهادة الادخار

تعتبر الشهادة وعاء ادخاريا مثلها مثل الوديعة، مع وجود بعض الاختلافات التى تتمثل فى (مدة الشهادة، سعر الفائدة، مدة كسر الشهادة)، حيث تتيح لك الشهادة ربط مبلغ معين (1000 جنيه مثلا، وأكثر) لمدة تتراوح بين 3 - 7 سنوات بسعر فائدة أعلى من فائدة الوديعة، وتختلف الفائدة باختلاف مدة شهادة دورية صرف العائد.

ومن شروط الشهادة أنه لا يمكن كسرها إلا بعد مرور 6 شهور على ربطها، كما يمكنك بضمانها الحصول على قرض، بالإضافة إلى إمكانية استخراج بطاقة ائتمانية.