التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

تقرير اقتصادي: مصر "ثاني" أفضل وجهة للاستثمار في إفريقيا

احتلت مصر المركز الثاني بين الوجهات الخمس الأولى الجاذبة للاستثمار في إفريقيا، وفق "مؤشر الاستثمار في أفريقيا 2018" الصادر عن شركة "كوانتوم جلوبال ريسيرش لاب"، الذراع البحثي المستقل في مجموعة "كوانتوم جلوبال".

وقال التقرير إن مصر والجزائر وبتسوانا وكوت ديفوار تعد من بين الوجهات الخمس الأولى الجاذبة للاستثمار، وهي الوجهات التي اجتذبت مجتمعة استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بقيمة صافية 12,8 مليار دولار في عام 2016.

وبحسب المؤشر، فقد جاءت المغرب في المرتبة الأولى كأفضل اقتصاد جاذب للاستثمار في القارة الإفريقية، بفضل النمو الاقتصادي، والموقع الجغرافي، والاستثمار الأجنبي المباشر المتزايد، ومستويات الدين الخارجي، وعوامل رأس المال الاجتماعي بجانب البيئة المواتية إجمالاً للأعمال.

وقال البروفيسور موثولي نكوبي، المدير العام، ورئيس "كوانتوم جلوبال ريسيرش لاب" إنه "على الرغم من التحسن في إنتاج النفط وأسعاره، إلا أن الاقتصادات الإفريقية تدير دفتها نحو التنويع من أجل تحفيز التنمية الصناعية واجتذاب الاستثمارات في القطاعات الإستراتيجية غير النفطية".

ووفق نكوبي، فإن  تدفقات النقد الأجنبي المباشر ستواصل تعزيز رأس المال المطلوب بشدة لتطوير القطاعات الرئيسية في أفريقيا من أجل تلبية الطلب المتزايد بسرعة من الطبقة الوسطى المتنامية في القارة، ومساعدة قطاعات التصنيع على خلق المزيد من الوظائف، وتحفيز النمو الاقتصادي، ودعم التحول الهيكلي".