التوقيت الأربعاء، 12 أغسطس 2020
التوقيت 12:28 م , بتوقيت القاهرة

تقنين "أوبر" و"كريم" يفتح شهية شركات أخرى للتوسع بمصر

حفزت خطة الدولة لتقنين أوضاع شركات "أوبر" و"كريم" للسيارات في مصر شركات أخرى للتوسع في مصر.

ودعمت الدولة شركتي أوبر وكريم العاملتين في مجال النقل التشاركي، وقررت هيئة قضايا الدولة، أمس، الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بإيقاف ترخيص مزاولة شركتي "أوبر" و"كريم" لأنشطتهما داخل مصر.

وأعلنت شركة "حالا" للنقل التشاركي عبر تطبيق الهاتف المحمول باستخدام التوكتوك والموتوسيكلات، أنها جمعت نحو 75% من نحو 2 مليون دولار تحتاج لجمعهم في جولة تمويل أولية للتوسع في السوق المصري.

وقالت الشركة إنه وبعد 3 أشهر فقط من انطلاق رحلتها الأولى، وصل عدد رحلات التطبيق حاليا إلى عدد من "أربعة أرقام".

وأطلقت "حالا" حملة إعلانية، كما أطلقت أيضا حملة إعلانية خارجية في المناطق التي تختبر بها خدماتها.

وجرى تحميل تطبيق "حالا" أكثر من 100 ألف مرة على أجهزة أندرويد منذ إطلاق الشركة في أواخر نوفمبر، وتخطط الشركة لإتاحة التطبيق على أجهزة آيفون في أبريل.

يشار إلى أن مجلس النواب يناقش الفترة المقبلة قانونا يضع قواعد لتباشر شركات النقل التشاركي عملها تحت مظلة قانونية؛ وقال النائب أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب إن هدف وضع قانون ينظم عمل سيارات الملاكي العاملة فى أوبر وكريم هو تحصيل الضرائب من تلك الشركات، وتنظيم عملها فى إطار قانونى يمنحها منافسة مع التاكسي الأبيض.

وأضاف أن قرار محكمة القضاء الإدارى وقف نشاط  تلك الشركات استأنفت عليه الحكومة، وسيقوم البرلمان حاليا بمناقشة مشروع  قانون تنظيم عمل الملاكى العامل بتلك الشركات، موضحا أن تلك الشركات لا يوجد لها ترخيص حتى الآن.

https://www.youtube.com/watch?v=bdOotz906Lk&app=desktop