التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:34 م , بتوقيت القاهرة

بالأرقام.. أهم الشركاء التجاريين لمصر في العام المالي الفائت

ارتفعت الصادرات المصرية بنحو 530.3 مليون دولار، خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضيين، نتيجة ارتفاع الصادرات من السلع نصف المصنعة بنحو 389.6 مليون دولار، وكذلك مجموعة السلع تامة الصنع بنحو 271.1 مليون دولار.

وبحسب أرقام حصل عليها "دوت مصر"، انخفضت الصادرات من الوقود والزيوت المعدنية ومنتجاتها بنحو 95.5 مليون دولار، بالإضافة إلى مجموعة المواد الخام بما قيمته 37.1 مليون دولار.

التوزيع الجغرافي للمعاملات السلعية

بحسب الأرقام انخفضت التجارة الخارجية بين مصر وروسيا، ودول الكومنولث المستقلة خلال نفس الفترة بمعدل 52.7%، والدول الآسيوية ( غير العربية) بمعدل 7.4%، ودول الاتحاد الأوروبي بمعدل 6.9%.

في المقابل ارتفعت التجارة الخارجية بين مصر وكل من الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل 36.1%، ودول ومناطق أخري بمعدل 34.1%، والدول الأوروبية الأخري بمعدل 18%، والدول الأفريقية ( غير العربية) بمعدل 15.5% والدول العربية بمعدل 2.5%.

ترتيب الدول من حيث الأهمية النسبية

بحسب الأرقام احتلت الإمارات المركز الأول من حيث الأهمية النسبية لحجم التجارة مع مصر، خلال تلك الفترة، بما يمثل 7.8% من إجمالى التجارة الخارجية، يليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 7%، والصين الشعبية بنسبة 6.3%، والسعودية بنسبة 5.4%، وإيطاليا بنسبة 5.3%، وألمانيا 4.7%، والمملكة المتحدة 4.3%، ثم سويسرا بنسبة 3.7%، وقد مثلت هذه الدول مجتمعة 44.5% من إجمالي حجم التجارة الخارجية.

توزيع حصيلة الصادرات

جاءت الدول العربية في المركز الأول في حصيلة الصادرات بما نسبته 31.4% من إجمالي الصادرات، تليها دول الاتحاد الأوروبي بما نسبته 29.5%، ثم دول ومناطق أخري بما نسبته 11%، وعلى مستوي الدول احتلت الإمارات المركز الأول كأهم شريك تجاري في جانب الصادرات يليها الولايات المتحدة، ثم إيطاليا، المملكة المتحدة، لبنان، سويسرا، السعودية، ألمانيا، حيث مثلت هذه الدول مجتمعة ما نسبته 54.5% من إجمالي حصيلة الصادرات السلعية.

الواردات

أما بالنسبة للمدفوعات عن الواردات، فقد جاءت دول الاتحاد الأوروبي في المركز الأول بما نسبته 28.6% من إجمالي الواردات، تليها الدول الآسيوية (غير العربية) بما نسبته 20.6%، ثم الدول العربية بما نسبته 19.2%.

وعلى مستوى الدول، فقد جاءت الصين في المركز الأول كأهم شريك تجاري في جانب الواردات، يليها الولايات المتحدة، ثم السعودية، الإمارات، ألمانيا، إيطاليا، روسياـ سويسرا، المملكة المتحدة، قطر، فرنسا، حيث مثلت هذه الدول مجتمعة ما نسبته 52.1% من إجمالي الواردات.