التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:57 ص , بتوقيت القاهرة

ننشر نتائج الدورة السابعة للجنة الوزارية المصرية الهندية في نيودلهي

اجتماع اللجنة الوزارية المصرية الهندية في نيودلهي
اجتماع اللجنة الوزارية المصرية الهندية في نيودلهي
العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند تسير نحو مزيدا من التعاون المشترك، واتضح ذلك في زيادة حجم المشروعات الاستثمارية الهندية في مصر خلال السنوات الأخيرة.
 
وبحث البلدان التعاون المشترك، والتعرف على الفرص المشتركة، في الدورة السابعة للجنة الوزارية المصرية الهندية في نيودلهي، والتي أقيمت على هامشها منتدى الأعمال الهندي المصري، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري بتنظيم من اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية بالتعاون مع المكتب التجاري المصري في نيودلهي، وتم عقد فعاليات أعمال اللجنة الفرعية للتعاون التجاري والاقتصادي بين مصر والهند وترأسها عن الجانب المصرى أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، وعن الجانب الهندى مانوج دوفيدى وكيل وزارة التجارةوالصناعة الهندية لشئون التجارة .
 
 وأوضح عنتر، أن اللجنة الفرعية ناقشت عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك خاصة فى ظل العلاقات التاريخية التى تربط كلا البلدين ، لافتاً إلى أن المرحلة الماضية شهدت تطوراً ملحوظاً فى مستوى التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين الجانبين خاصة بعد الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند خلال عام 2016، والتى اسهمت فى جذب عدد من كبرى الشركات الهندية للاستثمار فى مصر، فضلا عن الاستراتيجية المتكاملة التى اطلقتها وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية والتى وضعت رؤية واضحة لتنمية وتطوير منظومة التجارة والصناعة فى مصر حتى عام 2020.
تهريب السلع
 
 وأشار وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، إلى  أهمية تيسير نفاذ السلع بين البلدين بما يسهم فى إحداث طفرة فى معدلات التبادل التجاري، وتعزيز التعاون المشترك في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، والتعاون في المجال الجمركي.
 
وتم الاتفاق مع الجانب الهندى على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين في مجالات تطوير وتحديث مراكز التدريب المهني ، وتشجيع المشاركة في المعارض العامة والمتخصصة التي تقام دوريا في البلدين،بالاضافة إلى تنمية التعاون في مجال صناعة الغزل والمنسوجات، وجذب الاستثمارات إلى جانب التعاون في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة.
 
 كما تم الاتفاق على دعم سبل التعاون الإقليمي المشترك بين مصر والهند؛ للتوجه نحو السوق الافريقى وذلك للاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد من التجمعات الإقليمية الافريقية وأخرها اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية والذى تم إطلاقه منذ أيام ويضم 44 دولة .
 
الصادرات المصرية.......
 
 التبادل التجاري بين مصر والهند
 
حركة التبادل التجارى بين مصر والهند شهدت تطوراً ملحوظاً خلال عام 2017 حيث بلغ اجمالي التبادل التجاري بين البلدين حوالى 3.5 مليار دولار بزيادة نسبتها 13.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.
 
الصادرات المصرية للهند
 
بلغت الصادرات المصرية للهند مليار و 200 مليون دولار، بزيادة بلغت نسبتها 15.5% مقارنة بعام 2016 في حين بلغت قيمة الواردات المصرية من الهند خلال عام 2017 حوالي 2.3 مليار دولار بنسبة زيادة 12.49%  مقارنة بعام 2016.
 
أهم بنود الصادرات المصرية للهند
 
تتمثل في الفوسفات الصخرى بأنواعه - غاز بترولي - القطن الخام - فحم مجمر (كوك) أو نصف مجمر -منتجات الزجاج -  البرتقال الطازج -بذور وثمار ونوي من الأنواع المعدة للبذار ، في حين تتمثل أهم الواردات المصرية من الهند في  لحوم جاموسى مشفاه- غزول أقطان- بولي اثيتالات- سيارات ركوب وقطع غيار السيارات.