التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:00 ص , بتوقيت القاهرة

الأجانب يتصيّدون الفرص للاستثمار في قطاع البترول المصري

اتجهت أنظار العالم بقوة للاستثمار في مصر، لاسيما بقطاع البترول الذي يشهد إهتماما متزايدا منذ إكتشاف حصل ظهر للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وأعلنت العديد من الشركات العالمية خلال الفترة الأخيرة عن خطط طموحة للتوسع في البحث والتنقيب بمصر، في الوقت الذي تستهدف فيه الدولة طرح مزايدات عالمية خلال العام الجاري للتنقيب عن الغاز والنفط في البحر الأحمر للمرة الأولي في تاريخ البلاد.

ومؤخرا كشف الرئيس التنفيذي لشركة "أباتشي" العاملة في مجال التعدين عن مخطط استكشافي طموح في مصر، يشمل حفر 50 بئراً من خلال شركتي "قارون" و"خالدة" في العام المالي الجاري.

واستعرض "جون كريستمان"، أمس الجمعة، آليات عمل "أباتشي" لزيادة معدلات الإنتاج، من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات لمواجهة التناقص الطبيعي في إمدادات الآبار في مناطق امتيازها.

كما تبحث شركة سنام المتخصصة فى مجال التنفيذ والإدارة المتكاملة للبنية التحتية للغاز الطبيعى فى إيطاليا والقارة الأوروبية عن الاستثمار فى مجال البترول المصري.

وقال وزير البترول إن سنام يمكن أن تلعب دورًا مهمًا فى المشاركة فى هذا المشروع فى ظل ما تمتلكه من خبرات ولاسيما أن مصر تتمتع بكافة المقومات الأساسية من بنية تحتية وكوادر بشرية مدربة، بالإضافة إلى اكتشافات الغاز الطبيعى المهمة التى تحققت مؤخرًا.

وكان وزير البترول طارق الملا قد وقع نهاية العام الماضي، ثلاث اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز لحفر 16 بئرا جديدة في الصحراء الغربية بإجمالي استثمارات يبلغ نحو 81.4 مليون دولار كحد أدنى مع رويال داتش شل وشركة ابيكس الأمريكية

وقال الخبير الاقتصادي أحمد سالم، إن أنظار العالم باتت موجهه في الوقت الراهن على مصر، لاسيما مع نجاح الجانب الأكبر من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف في تصريح لـ"دوت مصر"، إن اكتشاف حقل ظهر للغاز الطبيعي، شجع العديد من الشركات للبحث والتنقيب عن الغاز في مصر، مع التوقعات بتحقيق اكتشافات آخري مستقبلا مثل حقل ظهر.

وأوضح أن التزام الحكومة الكصرية بسداد مستحقات الشركاء الأجانب بقطاع النفط، شجع تلك الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال البحث والتنقيب.

وارتفعت استثمارات شركات البترول الأجنبية العاملة فى مصر خلال العام المالى الماضى، لتصل إلى 8.1 مليار دولار، مقابل 6.6 مليار دلاور خلال العام المالى 2015/2016، بحسب طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال الملا إن وزارة البترول والثروة المعدنية تستهدف جذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار من شركات النفط الأجنبية خلال العام المالى الحالى.

وتعمل نحو 70 شركة بترول عالمية فى مصر حاليا، بمجالات البحث والاستكشاف والإنتاج، وبلغ إجمالى الاستثمارات الأجنبية المنفذة بالقطاع خلال العام المالى 2015/2016، نحو 6.6 مليار دولار فى مجالات البحث والاستكشاف والتنمية.

وتسعى وزارة البترول إلى تحفيز الشركاء الأجانب على زيادة ضخ الاستثمارات، بما يسهم فى رفع معدلات الإنتاج وحجم الاحتياطيات من البترول والغاز لتوفير الاحتياجات المحلية من الطاقة.