التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:18 م , بتوقيت القاهرة

الإمارات في بيت الصناعة المصرية.. فرص واعدة للطرفين

العلاقات المصرية الإماراتية تتميز بالقرب والتواصل، واحتلت الإمارات المرتبة الأولى في استقبال الصادرات المصرية، ويبحث الطرفان زيادة التعاون المشترك، وكذلك زيادة حجم التبادل التجاري.
 
ويبحث الجانب الإماراتي عن الفرص الاستثمارية في السوق المصرية خلال الفترة الحالية، وذلك في ظل قرارات الإصلاح الاقتصادي، والامتيازات التي تعطيها الدولة المصرية حاليا للمستثمرين، ويزور القاهرة حاليا وفد إماراتي من الشارقة؛ لبحث الفرص المتاحة في السوق المصرية، وإمكانية الاستفادة منها.
 
وفد إماراتي يزور اتحاد الصناعات:
 
تعد الزيارة الأولى لاتحاد الصناعات من قبل الحكومة الإماراتية، وهي لوفد رفيع المستوى ممثلًا لحكومة إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ بهدف دعم وتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتشجيع الاستثمار بين الأشقاء بما يحقق التكامل الصناعي والتجاري وتبادل الخبرات، لا سيما في مجالات التكنولوجيا والتدريب وريادة الأعمال.
 
image001
 
واستعرض المهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، التطورات التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة من تعظيم البنية التحتية وشبكات الطرق والمناطق الصناعية الجديدة والمشروعات القومية الكبرى، بالإضافة إلى الإصلاحات التشريعية الواسعة والتي تضمنت قانون الاستثمار الجديد، قانون التراخيص، قانون الشركات، قانون الحماية من الإفلاس وغيرها.
 
وزير التجارة
 
بحث الفرص الاستثمارية:
 
قال محمد المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر بهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، إن مصرمن أهم الدول اقتصاديًا بالنسبة للإمارات بوجه عام وإمارة الشارقة بشكل خاص.
 
وأضاف"المشرخ" أن الدليل على قوة العلاقات المشتركة بين البلدين، هو وجود المركز التجاري المصري على أرض الشارقة وعدد كبير من الشركات المصرية تعمل في مختلف القطاعات والنشاطات، سواء لشركات مسجلة في دائرة التنمية الاقتصادية والذين يعملون مع بعض الشركاء الإماراتيين أو ممن يعملون في المناطق الحرة.
 
image003
 
ولفت إلى أن الشارقة حاليًا تولي التركيز وجذب الاستثمارات في ستة قطاعات تحديدًا وهي: الطاقة والبيئة، الخدمات اللوجيسية والنقل، الصحة، التعليم، الصناعات الخفيفة والمتوسطة والسياحة والتي في أغلبها قطعت فيها مصر أشواطًا كبيرة.
 
وأكد "المشرخ" أن هناك فرصًا للشركات المصرية للعمل في مناطق حرة جديدة تم الإعلان عنها، مثل منطقة حرة خاصة في مجال الرعاية الصحية، ومنطقة حرة خاصة للنشر والتي تعد الأولى من نوعها في العالم، ومنطقة حرة خاصة بالابتكار والتكنولوجيا بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالشارقة، بالإضافة إلى مشروع بين الحكومة والقطاع الخاص، وهما مدينة الإمارات الصناعية التي توفر بنية تحتية مختلفة سواء أراض خالية لإنشاء المصانع أو استئجار مخازن جاهزة تصلح لبدء الإنتاج منها.
 
العلاقات الاقتصادية بين البلدين
 
الإمارات تصدرت قائمة أكبر الدول المستوردة من مصر عام 2017.
 
- بلغت الصادرات المصرية إلى السوق الإماراتى حوالى 2.5 مليار دولار.
 
- تنامى حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال الثلاثة أعوام الأخيرة بنسبة 20%.
 
- حجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات وصل لـ 3.60 مليار دولار فى 10 أشهر فقط.
الصادرات المصرية.......
 
- الإمارات تحتل المرتبة الأولى كأكبر الدول المستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات 6.2 مليار دولار.
 
- الميزان التجاري بين البلدين لصالح مصر بتفوق الصادرات للإمارات على الواردات منها بزيادة تجاوزت قيمتها المليار دولار، خلال 10 أشهر فقط.
 
- بلغ حجم الواردات من الإمارات 778.6  مليون دولار خلال العشرة أشهر الأولى من 2017.
 
- تشكل الصادرات للإمارات 8.6% من إجمالي صادرات مصر.