التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:36 م , بتوقيت القاهرة

"المركزي" يسحب 147 مليار جنيه سيولة من البنوك.. تعرف على الأسباب

سحب البنك المركزي المصري خلال الأسبوع الجاري 147 مليار جنيه سيولة من البنوك في رابع عطاءات الودائع المربوطة بعد خفض سعر الفائدة.

وقَبل "المركزي" ودائع من البنوك بقيمة 116.9 مليار جنيه، أمس الأربعاء، في عطاءين للودائع المربوطة المرتبطه بالكريدور بواقع 86.9 مليار جنيه لأجل 42 يومًا، و 30 مليار جنيه لأجل 112 يوما.

وبحسب بيانات "المركزي"، أودعت البنوك سيولة بلغت قيمتها 30 مليارات جنيه لمدة 7 أيام في عطاء العائد الثابت الثلاثاء الماضي.

وتعد آلية الودائع المربوطة إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة مستويات السيولة، وتستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه من جهة، ومحاربة التضخم من جهة أخرى.

ويطرح البنك المركزي عطاءات الودائع المربوطة يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، ويسمح للبنوك بالتقدم بعروضها مع الحرية في تحديد العائد المطلوب، على أن يكون قبول الطلبات ذات العائد الأقل، على غرار ما يتم في عطاءات أذون الخزانة المحلية.

وتوظف البنوك جزءا كبيرا من سيولتها عبر آلية الودائع المربوطة نتيجة تراجع الطلب على التمويل الذي تأثر سلبًا بالأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وكان المركزي أصدر قرارًا في 2013 بإعادة تفعيل آلية الودائع المربوطة للبنوك ولأجل أسبوع؛ بهدف امتصاص فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي بالجنيه.

في المقابل، قرر تجميد عمليات إعادة الشراء "ريبو"، التي استحدثها عقب ثورة 25 يناير، بهدف ضخ سيولة قصيرة الأجل داخل البنوك بضمان ما في حوزتها من أوراق مالية، راهنًا تفعيل آلية الريبو مجددًا بتغيير هيكل السيولة بالجنيه لدى البنوك.

ريبو

اتفاق إعادة الشراء أو ما يعرف باسم الريبو repo هو السعر الذي يستخدمه البنك المركزي في إعادة شراء الأوراق المالية الحكومية من البنوك التجارية للسيطرة على المعروض النقدي.

وتوفر اتفاقيات إعادة الشراء للبنوك التجارية وسيلة للحصول على مصادر أموال ذات آجال أطول من يوم واحد وبأسعار فائدة أعلى من سعر الإقراض ليوم واحد وبهذا فان سعر فائدة المصرف على عمليات الـ(ريبو) هو سعر مرجعي تأشيري يساعد على توجيه أوتحديد اتجاه أسعار فائدة الإقتراض بين البنوك لاجال أطول من يوم واحد.