التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:38 ص , بتوقيت القاهرة

محلل مالي يتوقع تخفيض البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 1%

الجنيه المصري
الجنيه المصري

توقع محمد جاب الله رئيس قطاع تنميه الأعمال والاستراتيجيات بشركه بايونيرز لتداول الاوراق الماليه أن لجنة السياسات النقدية داخل البنك المركزي المصري سوف تخفض أسعار الفائدة بمقدار 1% ، ولكنه سيبقي على شهادات 17% على أن يكون إجمالي التخفيض عام 2018 يصل إلى  3% فقط.

ويقول محمد جاب الله في تصريح خاص لـ"دوت مصر" إن انخفاض التضخم الأخيرسيكون سببًا لخفض أسعار الفائدة، ونلاحظ انه خفض في أول اجتماع ليه 1% ولكن خفض شهادات الاستثمار بواقع 3% من 20 إلى 17 دفعة واحدة، وبالتالي يكون التخفيض خلال العام 3 %، موضحًا أن الجنة لاتستطيع أن تخفض عن هذا المعدل حتى لا تهرب السيوله الأجنبيه من السوق إذا انخفضت الفائده بصورة حادة، خاصة وأن استثمارات الأجانب وصلت إلى 23.8 مليار دولار في أدوات الدين.

وحول  تأثير قرار أسعار الفائدة  على عدد من القطاعات الحيوية يضيف جاب الله أنه  بالنسبه للسلع والعقارات لن تتاثر لأن سلوك المستهلك ينظر دائمًا إلى شهادات الإدخار وهى انخفضت فعليا 3 % من قبل فلن يكون ذو تأثير في المرحلة الحالية.

اما بالنسبه للبورصه  فسيكون تأثير قرار تخفيض أسعار الفائدة ايجابي، خاصة وأنه سوف يخفض من أعباء خدمه الدين للشركات المدرجة في البورصه مما يحسن مراكزها الماليه ،وإن كان لن يجذب سيوله جديده كما كان الحال في التخفيض الأول لانه سيبقي على شهادات الادخار كما هى.