التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:09 ص , بتوقيت القاهرة

تقرير عالمي: هكذا سيكون الاقتصاد حال فوز السيسي بفترة ثانية

أكد التقرير الشهري التحليلي لمنطقة الشرق الأوسط الصادر عن وحدة الأبحاث "بي إم آي ريسيرش"، التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن فوز الرئيس السيسي بولاية ثانية يحقق المزيد من التقدم في الإصلاحات الاقتصادية ودعم قطاع الأعمال.

وأضاف التقرير: "في حين أن العديد من الإصلاحات الاقتصادية الأكثر إيلاما (والأهم) قد جرى تنفيذها، فإن إعادة انتخاب السيسي ستفتح الباب على الأرجح أمام ضبط محدود لأوضاع المالية العامة بما في ذلك التخفيضات المنتظرة في دعم الوقود".

وأشار التقرير إلى أن مصر ستتفوق اقتصاديا على الصعيد الإقليمي في 2018، كما ينتظر أن يستفيد الإنفاق الإستهلاكي من تباطؤ معدلات التضخم وتحسن تدريجي في خلق وظائف جديدة.. أما الاستثمار فتنتظره حالة ازدهار على خلفية استمرار تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية".

وأكد نائب رئيس البنك الأهلي المصري، يحيي أبو الفتوح، في وقت سابق لـ"دوت مصر"، أن الإنجازات التي تحققت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يستطيع أي عاقل إنكارها.

وأضاف أن مصر حققت في عهد السيسي طفرات كبيرة في الملف الاقتصادي، بعد أن قرر مواجهة التحديات بكل شجاعة، واتخذ قرارا شجاعا بتنفيذ برنامج إصلاح شامل تأخر كثيرا.

وأكد نائب رئيس البنك الأهلي أن برنامج الإصلاح، أنقذ الاقتصاد المصري الذي كان يعاني من مشكلات كبيرة نتيجة التأخر في اتخاذ قرارات صعبة.

وقال إن الوضع الاقتصادي لمصر شهد تحسنا كبيرا خلال الفترة الأخيرة بشهادة المؤسسات الدولية، مضيفا أن عام 2018 سيشهد مزيدا من التحسن في مؤشرات الاقتصاد لعدة أسباب على رأسها، بدء الإنتاج في حقول الغاز الجديدة كحقل ظهر العملاق الذي سيوفر مليارات

الدولارات لمصر عند اكتمال مراحله، بجانب الانتعاشة المتوقعة لقطاع السياحة بعد استئناف السياحة الروسية.