التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

تقرير عالمي: مصر ضمن أكثر الدول تعرضا للتهديدات الأمنية السيبرانية بإفريقيا

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني
أعربت شركة ’تريند مايكرو المتخصصة في مجال حلول الأمن الرقمي، عن مخاوفها من تنامي وتيرة الهجمات السيبرانية على مصر.
 
واستناداً إلى التقرير الذي أصدرته مؤخراً، أشارت "تريند مايكرو" إلى أن إجمالي عدد البرمجيات الخبيثة التي اكتشفتها الشركة في البلاد قد وصل إلى 242,411 برمجية خبيثة خلال الربع الأخير من عام 2017 وحده، ما يمثل زيادة بنسبة 25% عن الربع الثالث من نفس العام والذي شهد اكتشاف 194,719 برمجية خبيثة.
 
ووفقاً لهذه النتائج، فإن مصر تأتي في المرتبة الثالثة من حيث أكثر الدول تعرضاً لتهديدات البرمجيات الخبيثة على مستوى القارة الأفريقية، حيث سجّلت جنوب أفريقيا أكبر عدد من البرمجيات الخبيثة والذي بلغ 2,289,997 برمجية خبيثة، وتلتها المغرب بـ 341,279 برمجية خبيثة.
 
وكشف التقرير أن قطاع التصنيع في مصر كان الأكثر تضرراً من هجمات البرمجيات الخبيثة، وتلاه قطاع التعليم، ثم القطاعات الحكومية، والقطاعين العقاري والتكنولوجي.
 
وانطلاقاً من ذلك، يشدد خبراء الأمن على أهمية قيام الشركات والأفراد والجهات الحكومية باتخاذ الحيطة والحذر تجاه الهجمات السيبرانية والتي يمكن أن تتسبب بعواقب كارثية، وذلك بحسب نورا حسن، المدير التنفيذي في شركة ’تريند مايكرو‘ لمنطقة شمال أفريقيا و بلاد الشام .
 
وقالت حسن: "تحافظ التوقعات الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر على طابعها الإيجابي، وبشكل ينسجم مع أهداف ’استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2030‘ الرامية إلى تطوير اقتصاد رقمي راسخ ومزدهر.
 
وتتمتع مصر بانتشار واسع لشبكة الإنترنت، حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت أكثر من 30 مليون مستخدم.
 
وتشكل فيروسات الفدية الخبيثة واحدة من أبرز التهديدات التي يواجهها القطاع اليوم، ولا تعد مصر محصنة بالشكل الكافي ضد هذه التهديدات، فقد وصل إجمالي عدد فيروسات الفدية الخبيثة خلال شهر ديسمبر 2017 إلى 1.7 مليار فيروس، وهي تشكل تهديدات مركّبة تطال البريد الإلكتروني وعناوين URL والملفات الإلكترونية على حد سواء.
 
وحلّت مصر في المرتبة الثالثة من حيث ارتفاع مستوى فيروسات الفدية الخبيثة في القارة الأفريقية، حيث جاءت بعد كل من جنوب أفريقيا وتونس.