التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:47 م , بتوقيت القاهرة

مصر وبلجيكا.. فرص للصادرات و3 قطاعات استثمارية

العلاقات الاقتصادية بين مصر وبلجيكا تسير في نفس المسار الذي اتجهت فيه علاقة مصر مع عدد من الدول العربية والإفريقية، والتي أدت إلى إحداث طفرة في الصادرات المصرية إليها.

وتواصل مصر سلسلة اللقاءات المكثفة مع عدد من الدول، وكان آخرها لقاء المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، مع سيسل جودوجنى وزيرة التجارة الخارجية لإقليم بروكسل.

الصادرات المصرية.......

تفاصيل اللقاء

-  بحث اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بما يسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر ودولة بلجيكا خلال المرحلة المقبلة.

-  تناول أهمية تكثيف البعثات التجارية بين البلدين وبصفة خاصة البعثات الاقتصادية البلجيكية، التى ترعاها الحكومة، وتضم كبريات الشركات البلجيكية، وكبار المسئولين الاقتصاديين.

- تناول اللقاء أهمية إيفاد مجموعة من الشركات الاستثمارية بإقليم بروكسل؛ لزيارة مصر للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة فى مصر والدخول فى شراكات مع نظرائهم من رجال الأعمال المصريين.

- هناك عدد من مجالات التعاون المشترك وبصفة خاصة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة الجديدة والمتجددة فضلا عن السياحة.

المدينة الشمسية

- حضر اللقاء خالد البقلي، سفير مصر لدى بلجيكا، والوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس المكتب التجاري المصري ببروكسل.

مع وزيرة التجارة الخارجية IMG_0694

العلاقات التجارية بين مصر وبلجيكا

ارتفعت الصادرات المصرية للسوق البلجيكية خلال الفترة من يناير حتى مايو 2017، وسجلت 126.9 مليون دولار، بالمقارنة بنفس الفترة من 2016، وبلغت 86.3 مليون دولار، بزيادة قدرها 40.6 مليون دولار.       

وانخفضت الواردات المصرية من السوق البلجيكية خلال الفترة من يناير إلى مايو 2017، لتسجل 290.5 دولار، بعد أن كانت 305.7 خلال الفترة نفسها من عام 2016، بتراجع بلغت قيمته 15.2 مليون دولار، وفق بيانات نقطة التجارة الدولية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة.

الصادرات المصرية..
 
جدير بالذكر أنه في أغطس 2017، وافق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على عدم فرض رسوم إغراق على واردات مصر من الصلب المسطح المدرفل والمجلفن ذات منشأ أو المصدرة من بلجيكا، بناءً على التوصيات الصادرة عن اللجنة الاستشارية المعنية بإجراء تحقيق مكافحة الإغراق.

ونجحت جهود المكتب التجاري المصرى ببلجيكا فى إصدار قرار من المفوضية الأوروبية بالسماح بتصدير الخيول من مصر لدول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد موافقة لجنة النبات والحيوان والغذاء والعلف بالمفوضية، في نوفمبر 2016.