التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:44 م , بتوقيت القاهرة

شعبة الدواجن تكشف سبب ارتفاع أسعار الدواجن.. الصناعة توضح

عاودت أسعار الدواجن ارتفاعها مرة أخرى، بواقع زيادة 3 جنيهات في سعر الكيلو؛ نتيجة لارتفاع تكفة الإنتاج المحلي، وارتفاع أسعار الأعلاف.

وعادة ما تشهد أسعار الدواجن حالة من التذبذب بشكل مستمر بين الارتفاع والانخفاض؛ لارتباطها بالعرض والطلب، وعدم ثبات معايير تحدد الأسعار وفقا لها.

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسبوع الجاري، جاءت نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف بشكل متتالي، في فترة أقل من شهر؛ مما أدى إلى ارتفاع أسعارها إلى 25 جنيه، سعرها في المزرعة،  بعدما كانت تسجل 22 جنيها.

وأكد السيد، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن أسعار الأعلاف ارتفعت إلى 7300 جنيها بالمقارنة بـ6800 جنيهًا في أقل من شهر، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف سيسبب خسائر للمربين مما يؤدي إلى خروجهم من منظومة الإنتاج، وبالتالي خفض كميات الإنتاج المحلي.

وأضاف رئيس الشعبة، أن الحل ليس في قرارات استيراد كميات أكبر من الدواجن المستوردة، لكن الحل يكمن في توفير الأعلاف بأسعار مناسبة وذلك من خلال زراعة مساحات أكبر من الذرة الصفراء الذي يعد المكون الأساسي للأعلاف.

جدير بالذكر أن الأسواق امتلأت خلال الأشهر الماضية بكميات كبيرة من الدواجن المستوردة بأسعار منخفضة، في الوقت الذي لم تنخفض فيه أسعار الدواجن المحلية؛ نتيجة لارتفاع التكلفة، مما دفع إلى تكوين لجنة بشأن تنظيم استيراد الدواجن وفقا لحاجة السوق، وعدم السماح بالاستيراد العشوائي.