التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:58 ص , بتوقيت القاهرة

لعملاء البنوك.. كيف تفرق بين أنواع البطاقات المصرفية؟

ارتفعت ثقافة المصريين في الاعتماد على الحلول المصرفية الحديثة في معاملاتهم اليومية، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير في عدد البطاقات المصرفية بكافة أنواعها، سواء ائتمان أو خصم مباشر أو البطاقات المدفوعة مقدما التي تصدرها البنوك العاملة في مصر.

ورغم زيادة ثقافة المصريين للتعامل مع البنوك يخلط الكثير من المواطنين بين الكروت البنكية التي تصدرها المصارف في مصر، رغم وجود فوارق كبيرة بين تلك البطاقات على حسب احتياجات العميل، حيث أن كثيرا من المواطنين يظنون أن أي كارت أو بطاقة مصرفية هي كريدت كارت credit card أو بطاقة ائتمانية، لكن في الحقيقة هناك خلط يحدث، فليس كل بطاقة مصرفية تكون بطاقة ائتمانية.

الفرق بين فيزا وماستر كارد

شركة فيزا Visa وشركة ماستر كارد Master Card هما عبارة عن شركات تصدر البطاقات، وتنظم عملية السحب والإيداع بها، وأيضا الشراء بواسطتها من المتاجر أو الإنترنت فلا يوجد فرق سوى أنهما شركتان يقدمان نفس الخدمة لكل واحدة منهم مميزاتها وعيوبها.

بطاقة Debit Card

وتعرف ببطاقات "الخصم الفوري"، حيث تكون مرتبطة بحسابك البنكي سواء أكان حساباً جارياً أو ادخارياً. في هذه الحالة، فإن الدفع باستخدام تلك البطاقات يقوم باختصام المبلغ من حسابك مباشرة، ويكون سقفك في الإنفاق هو المبلغ المتاح بحسابك وفقط، ولا تستطيع إنفاق أكثر منه.

تستطيع استخدام تلك النوعية من البطاقات في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.

تجدر الإشارة إلى أن بعض البنوك لا تتيح استخدام تلك البطاقات في المعاملات على الإنترنت لما تمثّله من خطورة على حسابات العملاء إذا ما تم سرقة بيانات البطاقة. لذا، فإن كنت تنوي استخراج واحدة لاستخدامات الانترنت، فراجع خدمة عملاء البنك أولاً للتأكّد من إتاحة ذلك من عدمه.

Credit Card "بطاقات الائتمان":

توفر للعميل رصيدا إضافيا أو قرضا صغيرا يمنحه له البنك بحد معين، حيث يمكن للعميل سحبه فى صورة نقد من خلال ماكينات الصرافة الموجودة فى أى مكان، أو يمكن استخدامه للتسوق من المحلات والمراكز التجارية أو للتسوق عبر الإنترنت، إلا أنه يجب تسديد هذا المبلغ فى وقت محدد يكون باتفاق مع البنك مثال 45 يوما، بدون أى فوائد أما إذا تأخر العميل عن هذه المدة، فيضاف فوائد إلى المبلغ المسحوب، كما توجد هناك بعض الشروط لكى يتمكن العميل من الحصول على هذه البطاقات.

Prepaid card "البطاقات المدفوعة مقدما":

لا يشترط هذا النوع من البطاقات فتح حساب أو أن يكون المستخدم عميل فى بنك معين، ففكرتها تقوم على أن يدفع العميل مبلغا معينا يحصل من خلاله على كارت يحمل هذا المبلغ وتنتهى قيمة الكارت بانتهاء المبلغ، إلا أن بعض البنوك تتيحها وتسمح للعملاء بإعادة شحنها مرة أخرى، وهى تعد مفيدة للمستخدمين الذين يرغبون فى التسوق عبر الإنترنت للحفاظ على حساباتهم الكاملة، حيث تستخدم هذه البطاقات لسداد القيمة المستحقة فقط.