التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:36 م , بتوقيت القاهرة

طفرة في استخدام البطاقات المصرفية بـ مصر

ارتفعت ثقافة المصريين في الاعتماد على الحلول المصرفية الحديثة في معاملاتهم اليومية، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير في عدد البطاقات المصرفية بكافة أنواعها، سواء ائتمان أو خصم مباشر أو البطاقات المدفوعة مقدما التي تصدرها البنوك العاملة في مصر.

ويكمن الهدف الأساسي من البطاقات المصرفية في تسهيل القيام بالعمليات المالية اليومية كالتسوق أو السحب النقدي من خلال بطاقة إلكترونية معتمدة لدى شبكة المدفوعات.

وللبطاقات المصرفية مميزات عدة إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح، حيث أنها توفر سيولة نقدية إضافية بطريقة سهلة و آمنة، كما أنها تقلل من مخاطر حمل المبالغ النقدية التي قد تعرضك للسرقة، لاحتوائها  على تقنية الشريحة والرقم السري.

وأظهرت بيانات حديثة للبنك المركزي عن خدمات الدفع المصرفي في البلاد أن البنوك والمؤسسات المالية أصدرت ما يقرب من 6 ملايين بطاقة مصرفية في عام 2017، بزيادة 23.2% عن العام السابق.

 
22
 

وقفزت بطاقات الخصم المباشر في مصر من نحو 12 مليون بطاقة في نهاية ديسمبر 2016 إلى نحو 15.1 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي، في حين بلغت بطاقات الائتمان 4.8 مليون بطاقة مقابل 3.8 مليون بطاقة.

كما زادت البطاقات المدفوعة مقدما من 8.6 مليون بطاقة، إلى ما يقرب من 10.5 مليون بطاقة نهاية 2017.

في نفس السياق، أكد البنك المركزي ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلي "ATM" المملوكة للبنوك المصرية إلى 11 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 9.8 ألف ماكينة في ديسمبر 2016.

وتعتبر البطاقات البلاستيكية من أبرز سمات العصر الحديث إذ تعتمد على نظام معلومات متكامل وطريقة حديثة من طرق الدفع من وسائل الدفع التقليدية، وهي تحظى بالقبول والثقة في المعتمدة من أجل تحقيق السرعة في أداء المعاملات المالية.