التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:03 ص , بتوقيت القاهرة

2018 "بشرة خير" على السياحة في مصر.. تعرف على الأسباب

يبدو أن عام 2018 سيكون بمثابة  "بشرة خير" لرواج السياحة في مصر مرة أخرى، بعد معاناة طويلة بسبب حادث تفجير الطائرة الروسية، التي كانت تقل أكثر من 200 سائح روسي ومن جنسيات أخرى.

بوادر تحسن السياحة في 2018 ظهرت جليا من خلال الاهتمام العالمي من قبل شركات السياحة بالسوق المصري، واسئناف حركة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو.

ومن المقرر أن تستأنف مصر للطيران رحلاتها المباشرة بين القاهرة وموسكو 12 أبريل المقبل، بواقع ثلاث رحلات أسبوعيا، أيام الأحد والثلاثاء والخميس وبدأت الشركة في بيع تذاكر الطيران بالفعل.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة الطيران الوطنية الروسية "أيروفلوت" الأسبوع الماضي أنها ستستأنف رحلاتها بين موسكو والقاهرة في 11 أبريل المقبل، على أن تكون ثلاث رحلات أسبوعيا، ثم تزداد بعد ذلك لتصبح رحلة واحدة يوميا في الفترة من 12 يونيو إلى 2 يوليو المقبل لتلبية الطلب خلال كأس العالم لكرة القدم.

 وقالت الشركة حينها إنه "كانت هناك حاجة لزيادة كبيرة في التدابير الأمنية من أجل استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، وقد تم الالتزام بذلك من الجانب المصري".

وأعلنت شركة "Tez Tour"، كبرى شركات السياحة الروسية، يوم الجمعة عن البدء في بيع تذاكر الرحلات السياحة إلى مصر.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة "فرانس برس" يوم الخميس الماضي، قال عدد من مديري الفنادق ومراكز الغوص ورجال الأعمال وشركات السياحة في تصريحات للوكالة إن هناك ارتفاعا في معدلات إشغال السائحين وفي الحجوزات خصوصا في الغردقة ومرسى علم.

ويلاحظ التقرير أن الانتعاش لم يصل بعد إلى شرم الشيخ ومنطقة جنوب سيناء، وذلك بسبب توقف توافد السياح من سوقين رئيسيتين هما البريطانية والروسية، لكن وزيرة السياحة رانيا المشاط صرحت للوكالة أن "جميع القضايا المتعلقة بأمن المطارات قد جرى حلها بالفعل"، ولفتت إلى أنه من المقرر أن يجتمع مسؤولو الطيران في البلدين خلال الأسابيع المقبلة للتباحث بهذا الشأن.

في نفس السياق قال سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، أمس السبت، إن مصر تستحق أن تكون الدولة الأولى على مستوى العالم في جذب السياح.

وقال خلال كلمته في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين مصر والإمارات، إن مصر يمكنها جذب أكثر من 40 مليون سائح سنويا بما تمتلكه من قدرات كبيرة في هذا المجال.

من جانبه، رحب نقيب السياحيين المصريين، باسم حلقة، بإعلان عودة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو مرة أخرى، مشيرا إلى أن هذا الإعلان خطوة طال انتظارها كثيرا.

وأضاف في تصريح لـ"دوت مصر"، أن عودة الطيران المباشر بين البلدين بداية جيدة لعودة السياحة الروسية مرة أخرى لاسيما وأنها كانت تشكل ما يقرب من 45% من إجمالي الحركة الوافدة سنويًا إلى مصر.

وتوقع أن تستأنف روسيا خلال أشهر قليلة الطيران العارض للمنتجعات المصرية، مثل شرم الشيخ والغردقة، لتعود السياحة في مصر لسابق عهدها من جديد.

وطالب "حلقة" السلطات المصرية بضرورة خفض تكلفة الطيران الداخلي في مصر حتى تتمكن مصر من نقل السائحين الروس من مطار القاهرة للمنتجعات السياحية، وإنعاش الحركة السياحية التى تأثرت كثيرا طوال السنوات الماضية.