التوقيت الثلاثاء، 19 يناير 2021
التوقيت 04:02 ص , بتوقيت القاهرة

نائب وزير الزراعة: مصر البلد الثانى على مستوى العالم فى تصدير الموالح

محصول البرتقال
محصول البرتقال
قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة للخدمات الزراعية، أن مصر لديها أكثر من 112 محصول تصديرى، بينما المحاصيل الأكثر تصديرا و التى لها قيمة مضافة لا تزيد عن 12 محصول، بدءا من البطاطس والموالح، لافتاً إلى أنه فى العام الماضى تم تصدير مليون و600 ألف طن موالح، و815 ألف طن بطاطس، ونحن البلد الثانى على مستوى العالم فى تصدير الموالح.
 
وأشار خلال لقائه ببرنامج "أسواق وأعمال"، على فضائية "ON Live"، مع الإعلامى أيمن صلاح، إلى أن  صادراتنا الزراعية وصلت إلى ما يقرب من 5 مليار دولار، متمنيا أن نصل إلى 8 مليارات دولار فى العامين المقبلين.
 
وأوضح أن مصر نجحت فى فتح أسواق جديدة لتصدير الحاصلات الزراعية، وجميع الدول التى فرضت حظراً على صادراتنا الزراعية عادت مرة أخرى، وآخرها السعودية، موضحاً أنه تم الاتفاق على معاودة التصدير فى الفراولة والفلفل، بالإضافة إلى عمل نقاط اتصال مباشر فى حالة وجود أى شئ مشكوك فيه.
 
وأضاف أن هناك عدة دول فتحت لنا أصناف زراعية جديدة، مثل الصين وأستراليا وجنوب إفريقيا وتايلاند والفلبين، مشيراً إلى أن منظومة الإنتاج التى كان يحكمها القرار الوزارى المشترك 670، ينضم لها محاصيل تصديرية أخرى.