التوقيت الأحد، 17 نوفمبر 2019
التوقيت 05:35 م , بتوقيت القاهرة

الدولار والإنتخابات الرئاسية.. كيف تحقق مصر المعادلة الصعبة؟

تحسن ملحوظ في المؤشرات الاقتصادية المصرية، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الحالية، وتشمل هذه المؤشرات سعر الجنيه مقابل الدولار، والتضخم، وسعر الفائدة، والأسعار، وذلك عقب وجود حالة من التفاؤل بين المستثمرين بشأن برنامج الاصلاحات الاقتصادية، حيث بلغت الاستثمارات الأجنبية فى سوق الأوراق المالية، أعلى مستوياتها منذ عام 2010، وارتفاع الاستثمارات المباشرة، ومواصلة زيادة معدلات النمو.



 


وقال المتخصص في الشأن الاقتصادي أبو بكرالديب، إن عددا من المؤسسات الدولية، توقعت أن يشهد النشاط الاقتصادى فى مصر انتعاشة خلال الـ 5 سنوات المقبلة، مدعومًا بزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعافى قطاع السياحة وارتفاع إنتاج الغاز والبترول، وتعديلات قوانين الاستثمار والتراخيص الصناعية والإفلاس، قانون السيارات، والتأمين الصحي الشامل، وضريبة الدخل، وقانون ضريبة القيمة المضافة، وطرح شركات القطاع العام فى البورصة، متوقعة أن ترتفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى 10.9 مليار دولار فى نهاية العام المالى 2019-2020، وأن ترتفع إيرادات السياحة من 4.4 مليار دولار فى نهاية العام المالى الماضى إلى 6.9 مليار دولار فى نهاية العام المالى 2019- 2020، كما سيرتفع عدد السياح القادمين إلى مصر خلال نفس العام إلى 9.2 مليون سائح، وارتفاع صادرات مصر غير البترولية إلى 18.2 مليار دولار، بنهاية السنة المالية 2019- 2020، مقابل 15.1 مليار دولار فى نهاية العام المالى الماضى.


وأوضاف الديب، أن البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، تتمتع بوفرة في السيولة الدولارية، بعد القضاء علي السوق الموازية والسوداء للدولار، كما شهدت تحويلات المصريين في الخارج انتعاشة ملحوظة،كما توقع أن يهبط معدل التضخم الي مستوي 10 % بنهاية العام.


سندات الدولار واليورو


وزير المالية عمرو الجارحي


وقال وزير المالية إن هناك 10  بنوك استثمار تتقدم للمناقصة التي طرحتها وزارة المالية لإدارة طرح السندات الدولية المقومة باليورو في أبريل المقبل.


وأدار طرح السندات الدولية المصرية البالغ قيمتها 4 مليارات دولار في فبراير الماضي، بنوك: إتش إس بي سي، وجي بي مورجان تشيس أند كو، ومورجان ستانلي، وبنك أبو ظبي الوطني.


كما تستهدف وزارة المالية من طرح تلك السندات جذب أنواع أخرى من المستثمرين، كما تبحث عن صناديق الاستثمار في أوروبا وغيرها المتخصصة في أدوات الدين باليورو.


اتفاقيات استثمارية


سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي


وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر عدد من الاتفاقيات مع السفارة الفرنسية بالقاهرة والوكالة الفرنسية للتنمية، بحضور وزير النقل هشام عرفات، وفقا لبيان صادر عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.


ولم يشر بيان وزارة الاستثمار إلى أي تفاصيل، ولكننا يشمل ذلك التوقيع على تمويل مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بقيمة 300 مليون يورو وتطوير ترام الإسكندرية بقيمة 100 مليون يورو.


كما تم تأسيس صندوق استثماري مصري –سعودي، أثناء زيارة الأمير محمد بن سلمان ولس العهد السعودي إلى القاهرة، بالاضافة إلى توقعات لضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.


جذب سياحي للمقاصد المصرية


الجناح المصرى المشارك فى بورصة برلين السياحية


تنتهى غدًا فعاليات بورصة برلين بمشاركة مصرية كبيرة بحضور مميزة للدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بعقد لقاءات مكثفة مع عدد كبير من ممثلي الشركات السياحية لدعم المقاصد المصرية، بالاضافة إلى إضافة منشاءات سياحية جديدة على الخريطة المصرية عن طريق عدد من السلاسل الفندقية العالمية في عدد من محافظات الجمهورية.


اقرأ أيضا..


خبراء: تقدير سعر الدولار في الموازنة الجديدة خطوة على الطريق الصحيح