التوقيت الثلاثاء، 19 يناير 2021
التوقيت 04:29 ص , بتوقيت القاهرة

زيارة ولي العهد تمنح الفراولة المصرية تأشيرة دخول السعودية مرة أخرى

حظر الصادرات الزراعية المصرية أزمة كبيرة واجهتها الدولة خلال الفترة الأخيرة، بعد أن أصدرت العديد من الدول العربية والأجنبية قرارات بمنع استيراد العديد من الخضروات والفاكهة المصرية بسبب المبيدات الحشرية.


وخلال الفترة الأخيرة نفذت الحكومة المصرية العديد من الإجراءات نجحت في إعلان البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة عن رفع الحظر المفروض على وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية.


وبعد أيام قليلة من زيارة الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى إلى مصر، وعدت السلطات السعودية برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل خلال أيام.


رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عبد الحميد الدمرداش، أكد في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم السبت، أن مصر حصلت على وعد من السلطات السعودية برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل خلال الشهر الجاري.


وأضاف أن مشكلة حظر السعودية للفلفل والفراولة المصرية في طريقها للحل بعد مفاوضات خاضها الجانب المصري مع المسئولين بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية.


ووفقا للدمرداش فأن الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة تخضع حاليًا لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي مع اللجان المختصة من فحص ظاهري ومعملي؛ للتأكد من سلامتها قبل التصدير.


وأضاف أن النظام الجديد للرقابة على الحاصلات الزراعية يلزم المصدريين بتكويد مزارعهم، لتسهيل عمليات التتبع لإنتاج مزارعهم مستقبلًا، بحيث يتم منح المزارع والمحطات ومراكز التعبئة التي تم اعتمادها أكواد محددة، يتم وضعها على الكرتونة وعلى طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ، لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير.


جدير بالذكر أن السلطات السعودية حظرت خلال يونيو 2017 دخول الفراولة المصرية بسبب زيادة المبيدات المستخدمة فيها، وقبل هذا القرار وخلال ديسمبر 2016 حظرت دخول ثمار الفلفل لنفس السبب.


ويبلغ حجم صادرات مصر من المحاصيل الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنوياً.


واستحدثت وزارة التجارة نظاماً جديداً للرقابة على الحاصلات الزراعية، يتضمن فحص وتحليل لجميع الشحنات المصدرة، لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وشروط الدولة المستوردة، منعاً لتمرير أى شحنات قد تكون عالقة بنسبة مبيدات أعلى من المسموح به.


وحققت صادرات قطاع الحاصلات الزراعية المصرية ارتفاعا 3 % لتسجل 2.2 مليار دولار خلال عام 2017 مقابل 2.1 مليار خلال نفس الفترة من 2016.


وتتوجه صادرات مصر من الفراولة لدول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج بقيمة وصلت في 2013 إلى 59 مليون دولار سنويا.


اقرأ أيضا..


مصر والسعودية.. نقلة في العلاقات الاقتصادية مع زيارة ولي العهد