التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 11:49 ص , بتوقيت القاهرة

تنظمة مصر لأول مرة.. تفاصيل المؤتمر الدولي للمناطق الصناعية المستدامة

لأول مرة تنظم مصر "المؤتمر الدولي للمناطق الصناعية المستدامة"، ولم تكن هذه الخطوة سهلة في الماضي، لكنها أصبحت ممكنه خلال الفترة الحالية، وهذا لم يأتي من فراغ، خاصة بعد تحول مصر خلال فترة وجيزة إلى قبلة للاستثمار في المناطق الصناعية.


والتي ركزت على التنمية الصناعية المستدامة من خلال المناطق التي تم إنشاؤها خلال الفترة الأخيرة، وتطوير القائم منها بالفعل بما يتوافق مع المعايير العالمية لهذه المناطق، من أجل الحفاظ على البيئة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية، وتوفير بيئات صناعية ذات بنيه تحتية تحقق هذه التنمية لمصر وكل الجهات المستفيدة.


وانطلقت اليوم الدورة السابعة من "المؤتمر الدولي للمناطق الصناعية المستدامة"  بتنظيم من الهيئة العامة للتنمية الصناعية على مدار يومين.


المؤتمر الدولي للمناطق الصناعية المستدامة


أبرز الحضور في المؤتمر


-  المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل.


- وفد  من ممثلي هيئة التنمية الصناعية على رأسهم المهندس أحمد عبد الرازق رئيس مجلس إدارة الهيئة.


- نائب السفيرالألماني بالقاهرة جوليوس جورج لوي.


- عدد كبير من الاستشاريين والخبراء في مجال التنمية الصناعية من جميع أنحاء العالم.


التوازن بين النمو الاقتصادي والمحافظة على البيئة


في البداية، قال وزير التجارة والصناعة، إن مصر تتبع معايير التنمية المستدامة في المناطق الصناعية التي تنشئها حاليا، بما يتوافق مع البيئة المحيطة، والمحافظة على التوازن بين تحقيق النمو الاقتصادي لمصر، وتحقيق التنمية المستدامة للأفراد والموارد أيضا.


وأكد خلال كلمته في المؤتمر الدولي للمناطق الصناعية المستدامة، أن مصر تهدف إلى تحقيق استراتيجية الدولة 2030 بأن تصبح عضوا  فاعلًا في الاقتصاد العالمي ومواكبة التغيرات العالمية، من خلال العمل على التواصل العالمي بين الخبراء والمتخصصين والفاعلين في مجال الصناعة على مستوى مصر والمنطقة والعالم، من أجل التوصل للمزيد من الآليات التي تزيد من فرص التعاون الدولي والتبادل التجاري والصناعي.


الصناعة المحلية


إشادة ألمانيا بانجازات مصر


فيما أشاد سبستيا لاشِ، مندوب السفارة الألمانية فى مصر، بحجم الإنجازات التي حققتها مصر خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن مصر وصلت إلى مستويات لم يتوقعا دول العالم خاصة بعد تراجع حجم التضخم بعد وصوله إلى معدلات قياسية.


الاستثمارات الألمانية في مصر


من جانبه، أكد مندوب السفارة الألمانية، أن بلاده محفظة الاستثمارات الألمانية في مصر حوالي 200 مليون يورو ، لافتا إلى أن مصر  اتخدت خطوات جادة فى السياسة المالية من تحرير سعر الصرف، حتى بدأت السوق في التعافي  من التداعيات السلبية، بالإضافة إلى المشروعات القومية التى طرحتها الدولة مؤخرا وأبرزها العاصمة الإدراية وتنمية محور قناة السويس.


الصناعة


التركيز على التنمية الاجتماعية 


وقال المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن محاور وموضوعات مؤتمر المناطق الصناعية المستدامة قد تم تطويرها استجابة للحاجة للحلول الذكية لإبراز السمات التنظيمية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها متطلبات وعوامل لا غنى عنها لتطوير المناطق الصناعية في طريقها نحو الاستدامة، مع مناقشة ما يتطلبه ذلك بوجه خاص من هياكل إدارية تركز على كفاءة الموارد والطاقة وحماية البيئة والتوافق الإجتماعي.


الصناعة في مصر


منظمي المؤتمر


يأتي هذا المؤتمر العام بالشراكة مع هيئة شرق بورسعيد للتنمية، ومجموعة التنمية الصناعية، والبرنامج المصري الألماني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي المفوضة من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية،  وتختلف موضوعات المؤتمر عن الدورات السابقة التي عقدت في الصين وإندونيسيا والهند وتركيا والمكسيك والمغرب،


محاور المؤتمر


- التنمية الصناعية ودعم الأنشطة الإستثمارية.


- دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


 - توفير البيئة المناسبة للعمالة في المناطق الصناعية لتحقيق التنمية المستدامة في الصناعة والنواحي الاجتماعية للأفراد.


ونجح المؤتمر بالفعل في استقطاب ما يقارب 400 من الخبراء الصناعيين من مصر والخارج، كما اجتمع عدد من ممثلي منظمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وعدد من رواد وقيادات الشركات والمجمعات الصناعية ومؤسسات التنمية الصناعية والمؤسسات المالية والمؤسسات الحكومية والوكالات المانحة الدولية."


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية