التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:14 ص , بتوقيت القاهرة

مشروع "نيوم" ينعش السياحة في مصر لهذه الأسباب

رحب خبراء اقتصاد بمشاركة مصر في مشروع نيوم العملاق، متوقعين تغير خريطة السياحة في مصر خلال السنوات المقبلة، مع البدء في تنفيذ المشروع.


وتوقع الخبراء أن يستقبل القطاع السياحي في مصر استثمارات ضخمة خلال السنوات المقبلة على خلفية زيارة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، تزامنا مع توقيع اتفاقية مصرية سعودية لتطوير أراضي جنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم"، والحديث عن إطلاق مشروع يتضمن إنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية ضمن المشروع السعودي الأكبر.



وقالت وزارة الاستثمار إن الاتفاق الذي تم توقيعه مع السعودية يستهدف منطقة جنوب سيناء ومدينة العلمين للاستفادة من التطوير المنطقة كأحد المناطق الأكثر اجتذابا للاستثمارات والسياحة دوليا مما سيعمل على ترويج أنشطة السياحة والاستثمار في هذه المنطقة بما يجعلها مركزا عالميا يساهم في تعزيز نمو الاقتصاد المصري.


ومن المخطط أن يشمل المشروع إنشاء 50 منتجعا وأربع مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، فضلا عن تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة، كما سيتم تطوير المناطق بين "نيوم" والبحر الأحمر، وخلق ثلاث وجهات سياحية أخرى بين جزر وشواطئ تشمل 15 وجهة بحرية ومئات المنتجعات.


وستركز مصر على نقطتي جذب هما شرم الشيخ والغردقة، أما من الجانب الأردني ستركز الأردن على تطوير العقبة ضمن استثمارات أردنية سعودية.


وأكد المهندس ماجد الجمل، رئيس جمعية مستثمري طابا السياحية، إن المشروع سيؤثر إيجابا على السياحة في مصر نظرا لمشاركة السعودية والأردن فيه، متوقعا أن يشكل المشروع منطقة سياحية قوية تجذب أنظار السائحين من مختلف أنحاء العالم.


وأضاف لـ "دوت مصر" أن مناطق دهب وطابا ونويبع ستشهد نقلة كبيرة مع تنفيذ المشروع، لافتا إلى أن المشروع سيضيف لخليج العقبة بأكمله، ويحوله من منطقة صحراوية إلى منطقة ذات تكاملية.


في نفس السياق، أكد الخبير الاقتصادي، أحمد سليم، أن مصر تمتلك من المقومات السياحية ما يؤهلها للمنافسة على جذب السائحين ضمن مشروع نيوم الذى يستهدف إقامة 7 مناطق سياحية جديدة.


وأوضح أن عدم مشاركة مصر في مشروع "نيوم" سيؤدي إلى خسارتها حجما كبيرا من السياحة، لأن المناطق السياحية الحالية في مصر لن تكون قادرة على منافسة المشروعات السياحية الجديدة التى ستنفذها السعودية على البحر الأحمر، ولكن تطوير شرم الشيخ والغردقة سيؤدي إلى أن تظل تلك المناطق نقطة جذب للسياحة العالمية. 


السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، توقع أن يجذب مشروعا نيوم والبحر الأحمر، في شمال غربي السعودية، والوجهات السياحية المحاذية في شرم الشيخ والغردقة، والعقبة، عشرات المليارات من الدولارات.


وأكد ضرورة وجود تحالف للبحر الأحمر يضم البلدان المطلة عليه، خاصة أن هذه المشاريع ستجذب مزيدا من السكان إلى مناطق غير مأهولة بالسكان سواء في مصر أو السعودية.


من جانبه، قال رئيس هيئة قناة السويس، إن مشروع نيوم هو مشروع صاعد وواعد للعالم كله.


وأضاف مهاب مميش، أنه من الضروري التعاون في مشروع "نيوم"، لأنه سيكون قبلة للتجارة العالمية بالتعاون مع مشروع قناة السويس، وفقاً لبث مباشر أذاعه التلفزيون المصري.


وأوضح "مميش" أن مشروع "نيوم" يقوم على استجلاب مواد خام ومنتجات ستعبر من خلال قناة السويس، ولذا نأمل التعاون لنضع الإمكانيات والتسهيلات في إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.


الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية أثناء زيارة مدينة الإسماعيلية


اقرأ أيضا..


ننشر أدق تفاصيل الاتفاقات التجارية بين مصر السعودية خلال زيارة ولي العهد