التوقيت الأربعاء، 22 مايو 2024
التوقيت 04:28 ص , بتوقيت القاهرة

موسم صيف 2018 .. خالي من انقطاع التيار الكهربي

بيحث مسؤولي وزارة الكهرباء خلال الفترة القليلة المقبلة إعداد خطة استعدادية لاحمال موسم الصيف القادم.


وانعقدت الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .


وقال الوزير محمد شاكر إن قطاع الكهرباء يبذل مجهودًا مضاعفًا لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى، مؤكداً على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب علي الكهرباء من خلال عدد من الإجراءات.


مواجهة أحمال الصيف القادم


ويضيف المهندس جابر دسوقى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر انه تلقى تقريراً حول نقل أصول والتزامات محطات توليد كهرباء الخطة العاجلة الخاصة بمجابهة أحمال صيف 2018 إلى شركات الكهرباء التابعة طبقاً للنطاق الجغرافى لكل شركة.


وأوضح جابر أن ذلك الإجراء يأتى في سبيل تحقيق رسالة الشركة من توفير طاقة كهربائية مستدامة من كافة المصادر لكافة العملاء وفقاً للمعايير العالمية وبأسعار تنافسية من خلال عمل مؤسسى يتبنى سياسات الجودة وللقضاء على عجز الطاقة المولدة ولتثبيت أركان الدولة حيث تم التعاقد على محطات الخطة العاجلة بقدرة 3632 م.و بقيمة تعاقدية 2724.28 مليون دولار وذلك في ديسمبر 2014 .


وأضاف جابر أن تلك المحطات تتمثل في محطة غرب أسيوط قدرة 1000 ميجاوات ، محطة غرب دمياط قدرة 500 ميجاوات ، الوحدات المتنقلة قدرة 500 ميجاوات ، محطة شرم ـ الغردقة ـ بورسعيد، قدرة 672 ميجاوات ، محطة عتاقة قدرة 640 ميجاوات ، محطة المحمودية قدرة 320 ميجاوات.


ووافق مجلس الوزراء بتاريخ 27/9/2017 وافق مجلس الوزراء بجلسته رقم (90) على نقل أصول والتزامات محطات الخطة العاجلة إلى شركات إنتاج الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر طبقًا للنطاق الجغرافى لكل شركة.


هذا وقد وافقت الجمعية العمومية للشركة القابضة على نقل أرصدة الأصول والالتزامات الخاصة بمحطات الخطة العاجلة إلى شركات إنتاج الكهرباء التابعة طبقاً للنطاق الجغرافى الممثلة فى شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء ، وكذلك إعتماد الأرصدة الإفتتاحية للمركز المالى للشركة القابضة لكهرباء مصر فى 1/7/2017 بعد فصل أرصدة الخطة العاجلة.


محطات جديدة


تأتي محطتى توليد كهرباء غرب القاهرة وأسيوط (الوليدية) ضمن المشروعات القائمة التى يعمل القطاع على قدم وساق لتنفيذها ضمن خطته الخمسية الحالية 2012/2017 لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لتلبية كافة الإحتياجات وتأمين التغذية الكهربائية لكافة أغراض الاستخدام.


وكل مشروع يتكون من غلاية من النوع " ذات الضغوط فوق الحرجة" وتستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسى والمازوت كوقود بديل، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات والمكثفات والمولد وملحقاتها، ويتم الربط  بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك.ف لمشروع محطة كهرباء أسيوط، وجهد 500/220 ك.ف لمشروع محطة كهرباء غرب القاهرة.


هذا وتبلغ التكلفة التقديرية لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة حوالى 419 مليون دولار أمريكى بالإضافة إلى 1897 مليون جنيه مصرى،


كما تبلغ التكلفة التقديرية لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية ) البخارية حوالى 436 مليون دولار أمريكى بالإضافة إلى 1924 مليون جنيه مصرى.


ويشارك في تمويل المكون الأجنبى لمشروع المحطتين عدد من مؤسسات التمويل الدولية متمثلة فى البنك الإسلامى للتنمية ، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى،  الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية، صندوق الأوفيد (OFID)، الصندوق السعودى للتنمية، ومجموعة من البنوك المحلية برئاسة البنك الأهلى المصرى، هذا بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركتى القاهرة والوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.


محطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية


كما تم توقيع عقد عملية نظام التحكم ونقل المعلومات لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية مع شركة يكوجاوا البحرينية ، ولمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة مع شركة هانى ويل الهندية.


وتبلغ القيمة التعاقية للعملية لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة حوالى 1219925 دولار أمريكى، بمدة تنفيذ للعملية حوالى 30 شهر من تاريخ أمر الإسناد 30/1/2018.


وتبلغ القيمة التعاقية لهذه العملية لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية) البخارية حوالى 1517503 دولار أمريكى + 2248200 جنيه مصرى ، بمدة تنفيذ للعملية حوالى 30 شهر من تاريخ أمر الإسناد 20/1/2018 ، هذا بالإضافة إلى 12 شهر فترة ضمان بكل مشروع .


وتتضمن حدود الأعمال لهذه العملية تصميم وتصنيع وتوريد والاشراف على التركيب والتدريب وإجراء الاختبارات وبدء التشغيل لنظام التحكم ونقل المعلومات DCS.


حيث يتم تنفيذ المشروعين بنظام تعدد العمليات حيث تبلغ عدد العمليات لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة 16 عملية، وعدد العمليات لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية ) 17عملية، وذلك لاتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر، هذا ومن المخطط بدء تشغيل مشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة فى ديسمبر 2019، وأسيوط (الوليدية ) فى يناير 2020 .


وتأتى مثل تلك المشروعات فى إطار خطة قطاع الكهرباء للإستمرار فى تنفيذ مشروعاته والوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.


اقرأ أيضا..


الكهرباء و"الأمم المتحدة" وغرفة التجارة الأمريكية يكرمون فودافون مصر