التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:12 ص , بتوقيت القاهرة

بعد توقيعه.. 5 أسئلة عن صندوق الاستثمار المصري السعودي المشترك

وقعت مصر والسعودية أمس على عدد من مذكرات التفاهم، والتي تمهد إحداها لتفعيل صندوق استثمار مشترك بين البلدين في إطار الزيارة التي يقوم بها حاليا إلى القاهرة، و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية.


كما شملت الزيارة توقيع اتفاقيات استثمار لتطوير أراض مصرية جنوبي سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم"، في أقصى شمال غربي السعودية.


ويرصد دوت مصر في 5 أسئلة تفاصيل الصندوق الاستثماري الجديد وتأثيرة على الاقتصاد المصري.


متي تم الإتفاق على تأسيس الصندوق المشترك؟


تم الاتفاق على إنشاء صندوق استثمار مشترك بين مصر والسعودية في إبريل 2016 خلال الزيارة التاريخية التى قام بها الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة، وتم توقيعه خلال زيارة ولي العهد السعودي أمس، ويعمل في إطاره صندوق الاستثمار العام السعودي والجهات التابعة له مع الحكومة المصرية والجهات التابعة لها.


ما هي قيمة الصندوق الاستثماري المشترك؟


تبلغ قيمة الصندوق المصري السعودي مايزيد عن 10 مليارات دولار بالمناصفة بين البلدين.


إين يستثمر الصندوق؟


بحسب ما ذكرته سكاي نيوز أسست السعودية ومصر صندوقا مشتركا بالمناصفة بما تزيد قيمته عن 10 مليارات دولار، للاستثمار في الأراضي الواقعة في الجانب المصري ضمن مشروع "نيوم".


وتعتبر اتفاقية الاستثمار الموقعة بين الطرفين متفرعة عن اتفاقية صندوق الاستثمار السعودي المصري المشترك.


كيف ستستفيد مصر من  الصندوق الجديد؟


أكد الدكتور عبد الله بن محفوظ، رئيس الجانب السعودي بمجلس الأعمال المشترك أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية تتجه نحو التكامل الذي يعود بالنفع على كلا الجانبين في مجالات الصناعة والزراعة والاستثمارات.


وأشار إلى أن زيارة  صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية إلى القاهرة، والتي هي رابع زيارة سعودية خلال عامين، سينبثق عنها تعاون اقتصادي غير مسبوق يضمن فرص استثمارية ضخمة، وتحقيق الأمن الغذائي لكلا الجانبين.


وأوضح الدكتور بن محفوظ أن صندوق الاستثمارات السعودية على موعد مع تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة في مجالات الطاقة والتعدين والخدمات اللوجيستية والصحة، ومميزات جسر الملك سلمان الذي سيربط بين البلدين، ومشاريع تنمية سيناء، وتطوير منطقة نيوم الحدودية بين الدولتين.


كم تبلغ حجم الاستثمارات السعودية المتوقعة في مصر؟


أكد عبد الله بن محفوظ نائب رئيس مجلس الأعمال المشترك عن الجانب السعودي أن المجلس يسعى خلال المرحلة الحالية للتوسع في الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة في مجالات الصناعة والخدمات والنقل اللوجيستي.


وأضاف: "التوجه الحالي للمملكة يستهدف زيادة الاستثمارات في القطاع الصناعي بصفة عامة وقطاع الصناعات الدوائية بصفة خاصة".


وكانت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر قد أعلنت أن مجلس الأعمال المصري-السعودي يعتزم رفع سقف الاستثمارات بمصر ليصل إلى 51 مليار دولار من القطاعين الحكومي والخاص السعودي.


اقرأ أيضا..


7 نقاط تؤكد عمق العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية