التوقيت الأحد، 17 نوفمبر 2019
التوقيت 06:58 م , بتوقيت القاهرة

فلوس مصر ومصاري لبنان.. تعرف على أسباب تسمية العملات

تتغير تسمية العملات من دولة إلى أخري بحسب الثقافات واللغة السائدة فيها، ويعتقد الكثيرون أنه لا يوجد شيء يجمع بين أصل العملات المتداولة في دول العالم حاليا، بدءا من الجنيه إلى الليرة، ومن الدينار إلى الريال.


الواقع يؤكد غير فأشياء كثيرة تجمع بين العملات المتداولة من ناحية أصل تسميتها، فهل فكرت يوما في مصدر الأسماء التي اكتسبتها تلك العملات؟.


الفلوس


يسمي المصريون العملة "فلوس" وكلمة فلس أصلها يوناني وأُطلق هذا الاسم على عملة يونانية نحاسية صغيرة، واشتق اسم الجنيه من الكلمة اللاتينية "poundus" والتي تعني الوزن.


مصاري


يطلق العرب الشاميون في لبنان وسوريا على النقود اسم مصاري لأن أهل لبنان وسوريا استعملوا العملة المصرية في أثناء الحكم المصري لبر الشام في عهد إبراهيم باشا ومحمد علي باشا فسموها عملة مصرية أو مصاري.


ومن المعروف أن الدولة العثمانية كانت تصدر أنواعا مختلفة من النقود الفضية لمقتضيات التداول المحلي مثل البارة أو نصف الفضة ''1,28 جرام'' وهي مملوكية الأصل وعندما دخل العثمانيون مصر والشام احتفظوا بعادة إصدار هذا النقد الفضي الذي عرف باسم نصف فضة مصرية أو مصرية على سبيل الاختصار، وكانت تجمع بـ ''مصاري'' الذي هو اسم علم على النقود في الشرق العربي حتى اليوم.


ليرة


تشتق من الأصل اللاتيني ليبرا وتعني الجنيه، ويعود أصلها إلى ما عرف سابقا باسم ليرة طروادة، التي سكت من الفضة الخالصة، وظلت تستخدم حتى العصور الحالية عندما تمت ترجمة المعني بحسب اللغات المعاصرة، وصارت تعرف بالإنجليزية باسم "باوند" وبالفرنسية باسم ليفر وبالإيطالية باسم "ليرة".


في القرن التاسع عشر تبنت مصر والإمبراطورية العثمانية الاسم وصارت تعادل 100 قرش وتستخدم الليرة حاليا في سوريا ولبنان من الدول العربية، والعديد من الدول الغربية، مثل تركيا.


الريال


تعتمد كل من عمان وقطر والسعودية واليمن في تعاملاتها المالية على الريال الذي أخذ اسمه من كلمة " regalis" والتي تعني كلمة "الملكية" (royal)، كما كانت إسبانيا تعتمد الريال قبل أن تتحول إلى اليورو.


الدينار


وتعتمد دول مثل الأردن والجزائر وصربيا والكويت عملة الدينار وهي اقتطاع من الكلمة اللاتينية "denarius" والتي تعني العملة الفضية التي استعملتها روما القديمة.


الدرهم


 الاسم مشتق من كلمة "دراخما" اليونانية، التي كان يتم التعامل بها قديما، وحتى إلى ما قبل استخدام اليورو، كما أنها كانت تستخدم أيام الجاهلية والإسلام. والدرهم هو العملة الرسمية المستخدمة في الإمارات والمغرب.


اقرأ أيضا..


"مترميش فلوسك تاني".. كيف تستبدل العملات التالفة؟