التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:05 م , بتوقيت القاهرة

كيف تحصل على سيارة مستعملة من البنوك في مصر؟

تحظى السيارات المستعملة باهتمام بالغ من قبل المصريين لاسيما بعد ارتفاع أسعار السيارات الجديدة بشكل مضطرد منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016.


واتجه عدد من البنوك مؤخرًا لتدشين منتج تمويل السيارات المستعملة كأحد البدائل الأساسية لقرض السيارة الجديدة، بعد القفزة الواضحة فى أسعار الأخيرة.


وتشترط بعض البنوك أن يكون شراء السيارة من موزعين معتمدين ومختارين، فيما تتيح لك بنوك أخري اختيار الموزع الذي تريده.


"دوت مصر" يقدم لك شروط وخطوات الحصول على قرض لشراء سيارة مستعملة من 7 بنوك تقدم المنتج.



بنك القاهرة


يقدم بنك القاهرة قرض يتراوح بين 15 ألف حتى 500 ألف جنيه، لتمويل شراء السيارة المستعملة بفترة سداد تصل إلى خمس سنوات.


ويشترط البنك للحصول على القرض أن لايزيد سن العميل عن 65 عاما عند سداد آخر قسط للسيارة، وأن يتحمل نسبة بين 40 إلى 50% من إجمالي قيمة السيارة.


وفيما يتعلق بالمستندات المطلوبة للحصول على القرض فتتمثل في صورة من الرقم القومي وايصال مرافق، و شهادة بمفرادات الراتب من مكان العمل أو شهادة اثبات دخل أوالبطاقة الضريبية والسجل التجاري لأصحاب المهن الحرة.


بنك قطر الأهلي


يمول البنك حتى 75% من قيمة السيارة المستعملة، مع خصم الأقساط أوتوماتيكياً سواء من الحساب الجاري أو الحساب الجاري ذو عائد.


وتصل مدة القرض إلى 60 شهر، بقيمة تصل إلى 600 ألف جنيه، على أن لا يقل السن عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة عند نهاية مدة القرض.


ويتيح البنك القرض للموظفين، ولأصحاب الأعمال الحرة وعملاء تحويل الراتب في QNB الأهلي الحالين.


ويشترط البنك لتمويل السيارة المستعملة إلا يكون الموديل صيني، وأن يكون الحد الأقصى لتاريخ التصنيع 4 سنوات سابقة، بشرط أن يتحمل العميل 25% من قيمة السيارة المستعملة.


مصرف أبوظبي الإسلامي


يقدم البنك تمويل إسلامي لشراء السيارات المستعملة بالتقسيط، وتصل قيمة التمويل للموظفين إلى 600 ألف جنيه، وبفترة سداد تصل إلى 5 سنوات، على أن تكون الدفعه المقدمة 25%.


وفيما يتعلق بأصحاب الأعمال فيشترط أن تكون الدفعه المقدمة 30%، وفي حالة الحصول على القرض بضمان الأوعية الإدخارية لدي البنك فتصل نسبة التمويل الى 95% من قيمة الوعاء الادخارى بحد اقصى مليون جنيه، وبفترة سداد تصل إلى 5 سنوات.


بنك البركة


يستفيد من هذا البرنامج الفئات التالية والتي تتراوح أعمارها ما بين 21 حتى 60 عام في نهاية فترة التمويل.


الموظفين والعاملين وأصحاب المعاش المبكر، أصحاب الأنشطة التجارية والاقتصادية، أصحاب المهن والأعمال الحرة ،أصحاب عقارات أو أوعية ادخارية، المصريين العاملين بالخارج.


ويشترط البنك إلا يقل الحد الأدنى للدخل عن 3 الآف جنيه فيما عدا أصحاب الأنشطة التجارية والمصريين العاملين بالخارج فإن الحد الأدنى لإجمالي الدخل يجب أن لا يقل عن 5 الآف جنيه.


ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 750 ألف جنيه، بمدة سداد حتى 5 سنوات.


ويمول البنك السيارات الأوروبية والأمريكية واليابانية بحد أقصى 4 سنوات من سنة الصنع، والسيارات الكورية بحد أقصى 3 سنوات من سنة الصنع، ويتيح البنك إمكانية التمويل بدون تحويل راتب.


بنك كريدي أجريكول


يقدم البنك تمويل يصل إلى 70% من قيمة السيارة، بحد أقصي 750 ألف جنيه، وتتراوح فترة السداد بين 6 أشهر إلى 60 شهر


ويشترط البنك للاستفادة من القرض ألا يقل سن العميل عن 25 عاماً ولا يزيد عن 65 عاماً فى نهاية مدة التمويل، وأن يكون الحد الأقصى لتاريخ تصنيع السيارة 5 سنوات.


وتشمل المستندات المطلوبة ( بطاقة رقم قومي سارية، إيصال مرافق حديث، أصل عرض سعر السيارة، شهادة تقييم من مراكز الخدمة المعتمدة أو الوكيل الرسمي) وللموظفين خطاب جهة العمل، ولأصحاب الأعمال والمهن الحرة سجل تجاري حديث وبطاقة ضريبية سارية، وكشف حساب بنكي لمدة 12 شهر.


البنك المصري الخليجي


يقدم البنك تمويل يصل إلى 60% من قيمة السيارة، بحد أقصي 500 ألف جنيه، وتتراوح مدة القرض من 6 أشهر حتي 60 شهرا.


وتتضمن المستندات المطلوبة للحصول على القرض صورة البطاقة الشخصية، وفاتورة مرافق حديثة (ماء، كهرباء أو غاز)، وإثبات مصدر دخلك، ولعملاء تحويل الراتب أو القسط تعهد شركة العميل بتحويل الراتب أو القسط.


أما لعملاء بدون تحويل الراتب أو القسط خطاب مفردات الراتب موثق أو خطاب مفردات الراتب و كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر.


وفيما يتعلق بأصحاب الاعمال الحره والمهنيين بطاقة ضريبية سارية، كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر بالاضافة الي سجل ساري وحديث لأصحاب الأعمال الحرة أو شهادة مزاولة مهنة وكارنية نقابة ساري ورخصة منشأة طبية للمهنيين.


بنك HSBC


يقدم البنك تمويل يصل إلى مليون جنيه، بفترة سداد حتى 84 شهر.


ويشترط البنك في برنامج التمويل مع تحويل الراتب/ القسط إلى HSBC، أن لا يقل الحد الأدنى لإجمالي الدخل الشهري الثابت عن 3 الآف جنيه، وأن يكون الحد الأدنى للعمر 21 عاماً والحد الأقصى 65 عاماً في نهاية فترة سداد التمويل، كما يجب أن تكون جهة العمل التي يعمل لديها العميل مدرجة في قائمة جهات العمل المعتمدة لدى البنك، وأن يكون العميل مصري الجنسية أو وافد لديه جواز سفر ساري المفعول وإقامة سارية المفعول في مصر.


وفي حالة برنامج التمويل بدون تحويل الراتب/ القسط إلى HSBC، فيشترط أن لا يقل الحد الأدنى لإجمالي الدخل الشهري الثابت عن 3 الآف جنيه، وأن لا يقل الحد الأدنى لفترة العمل عن عام لدى جهة العمل الحالية.


كما يجب أن يكون الحد الأدنى للعمر 21 عاماً والحد الأقصى 65 عاماً في نهاية فترة سداد التمويل، وأن يكون العميل مصري الجنسية.


اقرأ أيضا..


وداعا لعذاب المواصلات..تعرف على شروط قرض السيارة في 5 بنوك