التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:56 ص , بتوقيت القاهرة

القائمة البيضاء.. وسيلة جديدة لمواجهة حظر الصادرات المصرية

القائمة البيضاء وسيلة جديدة تتبعها مصر حاليًا لمواجهة قرارات بعض الدول بحظر الصادرات المصرية إليها من الخضروات والفاكهة وبعض مصنعاتها.


وبدأت هيئة سلامة الغذاء بوضع خطة للمصانع والموردين المنتجين للحاصلات الزراعية من الخضروات والفاكهة وبعض مصنعاتها، التي صدر قرار بحظر استيرادها من مصر، لإجراء فحوصات واختبارات لهذه المصانع، وفي حالة اجتيازها والتأكد من مطابقة المواصفات والمعايير المطلوبة في هذه الدول، يتم حصر هذه المصانع في "القائمة البيضاء"، وتقديمها من قبل الحكومة المصرية إلى هذا الدول لاستثنائها من القرار.


الخضروات والفواكه


وقال حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن مصر تعد حاليا حصر للمصانع والموردين للمنتجات التي شملتها قرارات الحظر، ومن يجتاز الإختبارات سيكون في ضمانة الحكومة المصرية ، وسيفتح أمامهم باب التصدير مرة أخرى رغم استمرار قرارات الحظر.


وأفاد منصور، أن الدولة تتخذ عدة خطوات للوصول بمنتج جيد صالح للمستهلك المصري والخارجي، وفقا للمعايير العالمية، لكن توجد أولويات وهي متابعة المصانع التي تضررت من قرارات الحظر، ومحاولة حل مشكلاتها لفتح الأسواق أمامها مرة أخرى.


الصادرات الزراعية


ولا تعمل هيئة سلامة الغذاء وحدها لكن تنفذ وزارة الزراعة خطة جديدة؛ تهدف لإعادة هيكلة منظومة الحجر الزراعي وتطويره، والتي تقوم على 4 محاور:


- الربط الإلكتروني لجميع منافذ وموانئ ومطارات الحجر الزراعي من خلال غرفة عمليات إلكترونية لتتبع كل الأعمال والإجراءات في الموانىء والمطارات.


الفراولة


-  التنسيق بين وزارة الزراعة ووزارة الإنتاج الحربي؛ لميكنة كل الأعمال الخاصة بالحجر الزراعي، والذي سيسهل بدوره على المصدر بالإجرات المطلوبة للتصدير، وفحص العينات، وغيرها من خدمات لمصدري الحاصلات الزراعية.


- تعيين لجان فحص عشوائية، وإخطار اللجنة إلكترونيًا بموعد ومكان الفحص، وتسجيل النتيجة إلكترونيًا واستخراج المستندات والشهادة الزراعية، وإرسالها للدول المستوردة، والتي تضمن عدم التلاعب المستندات المطلوبة.


- إعداد دورات تدريبية للكوادر، والمنتدبين الجدد في الحجر الزراعي.


ثمار الجوافة المصرية


جدير بالذكر أن عدد من دول عربية وأجنبية قررت منع استيراد العديد من الخضروات والفاكهة المصرية؛ بسبب المبيدات الحشرية، ولكن يبدوا أن هذه الأزمة في طريقها للحل خاصة في ظل هذه الخطوات التي تتخذها الدولة حاليا.


ونجحت في إعلان البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة عن رفع الحظر المفروض على وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية، لكن مازالت السعودية تفرض حظر على بعض الخضروات والفاكهة.


ويبلغ حجم صادرات مصر من المحاصيل الزراعية للدول العربية حوالي 1.2 مليون طن سنويا.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية