التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:51 م , بتوقيت القاهرة

صناعة الدواجن تائهة بين الإستيراد وتكاليف الإنتاج المحلي

أسئلة عديدة يطرحها الشرع المصري عقب الصفقات المتتالية من وزارة التموين للدواجن المستوردة ،فهل مصر بحاجة إلى استيراد الدواجن الروسية الصنع، بعد تأكيد وزارة الزراعة على اننا مقبلين على مراحلة الإكتفاء الذاتي من الدواجن،ونسب استيرادنا لاتتجاوز الـ 10% من استهلاك السوق المصرية.


وتتخذ الدولة المصرية خطوات رائدة في عدد من المشروعات القومية لدعم الإنتاج الداجني والحيواني وتحقيق الإكتفاء الذاتي من البروتين الحيواني.


أسعار الدواجن


وهنا يأتي السؤال هل تدخل مصر في صفقات جديدة لاستيراد كميات أكبر من الدواجن الروسية من خلال الاتجاه بقوة إلى السوق الروسي خلال الفترة المقبلة، بعد أن أصبحت أكبر مستورد للسلع الغذائية الروسية، وتناولت الصحف الروسية تقارير تفيد فيها بأن المرحلة المقبلة ستشهد نموا في الصادرات المصرية إلى السوق المصرية، وسيظهر ذلك في قطاع الدواجن.


واشتد الجدل بشأن الدواجن المستوردة وتعددت الآراء بين مؤيد ومعارض، وكان الجانب المعارض هو منتجي الدواجن المحلية، لما للاستيراد من أضرار بالغة على الإنتاج المحلي.


الدواجن المجمدة


وأكد عمر الدسوقي، عضو شعبة الثروة الداجنة في غرفة القاهرة التجارية، أن استيراد الدواجن خلال الفترة الأخيرة أدى إلى خسائر كبيرة تكبدها المنتجين ، وهو ما تسبب في إحجام عدد كبير منهم عن تربية دورات جديدة ،خاصة بعد ارتفاع تكلفة الإنتاج.


ووصلت تكلفة إنتاج الكيلو  إلى 22 جنيها، ويصل إلى المستهلك بـ26 جنيها في سعر الكيلو، وفي نفس الوقت المستورد تتراوح أسعاره ما بين 15 إلى 20 جنيه للكيلو .


وأشار الدسوقي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى أن استيراد الدواجن أدى إلى تراجع الإنتاج المحلي بنسبة 50% ، مما جعله غير قادر على تلبية احتياجات السوق المحلي، لافتًا إلى أن ظروف الانتاج للمستورد هى أفضل حالًا من حيث توافر الأعلاف والأمصال بأسعار مناسبة، بخلاف الصناعة المحلية التى تشهد أعباء كثيرة سواء في تكلفة الإنتاج، أو العمالة.


الدواجن اليوم


ومن جانبها أكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، أن مصر قادرة على تحقيق الإكتفاء الذاتي من حاجة الأسواق من الدواجن، لافتة إلى أن مصر تنتج 90% من الدواجن حال عمل كل المزارع بجميع محافظات الجمهورية.


وأشارت محرز، في تصريحات سابقة لـ "دوت مصر" أن الرئيس وجه بإنشاء لجنة لتنظيم الاستيراد مع الإنتاج المحلي، وذلك لتتعرف على احتياجات السوق المحلي وتنظيم الإستيراد وفقا لهذه الحاجة.


أسعار الدواجن


واتسع الجدل بداية الشهر الجاري خاصة بعد انتشار الدواجن الأوكرانية والبرازيلية بأسعار منخفضة بشكل كبير، وبعض النواب وصف استيراد الدواجن هو مواجهة للإحتكار الموجود في الأسواق، وأن الاستيراد وفر منتج جيد بأسعار مناسبة، وهو ما أكدته النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، أن الدواجن أسعارها المحلية مرهقة للمواطنين لكن من خلال استيراد كميات منها أدت إلى وفرتها في الأسواق.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية