التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:10 م , بتوقيت القاهرة

من أجل "العملة" وأشياء أخرى فرضت القيود على "العمرة".. اقرأ التفاصيل

أثار قرار وزارة السياحة بفرض قيود على مكرري العمرة في مصر ردود فعل واسعة لدي العاملين في القطاع السياحي.


وبعيدا عن الآثار الإيجابية والسلبية لهذا القرار ترصد "دوت مصر" الأسباب التى دفعت الدولة لاتخاذ مثل هذا القرار.


توفير العملة



وفقا لعضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، باسل السيسى، فإن الهدف الذى تقول الحكومة إنها تستهدفة من هذا القرار، هو ترشيد الإنفاق في العملة الصعبة التى يتم توجيهها لقضاء مناسك العمرة سنويا.


وبحسب إحصائيات البنوك ارتفعت تكاليف الحج والعمرة الى نحو 5 مليارات دولار في 2016، نتيجة تزايد عدد المصريين الذين يعتمرون سنويا بشكل ملموس خلال السنوات الاخيرة


ويضطر البنك المركزي المصري إلى طرح كميات كبيرة من الريال السعودي في البنوك، لتوفيرها للمواطنين المسافرين لرحلات العمرة والحج، وهو ما يمثل ضغطا على العملة المحلية من خلال زيادة الطلب على العملات الاجنبية رغم تراجع موارد النقد الاجنبى بسبب انخفاض ايرادات السياحة.


وفرضت السياحة رسوم على المعتمرين قدرها 2000 ريال أى ما يعادل 10 آلاف جنيه، لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 أعوام ماضية، وفى حال تكرار العمرة فى نفس العام الجارى يسدد 3000 ريال أو ما يعادل 15 ألف جنيه فى حساب " تدبير العملة لمكررى العمرة" بالبنك المركزى.


وأكد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة لـ"دوت مصر"، إن القرار لن يحقق أهدافة وسيفتح أبوابا خلفية للمواطنين للحصول على العملة وأداء مناسك العمرة.


توسعة المجال أمام محدودي الدخل


وفيما يتعلق بالهدف الثاني من وراء إتخاذ هذا القرار أكد أحمد إبراهيم، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة، يستهدف أيضا السماح لمحدودي الدخل وبعض من لم يقوموا بأداء العمرة من قبل بالذهاب لأدائها.


وأوضح أن قرار فرض رسوم على مكرري العملة يستثني ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الشركات وذوي الشهداء والمصابين.


وأكد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، باسل السيسى، إن القرار سيتسبب في تراجع عدد المعتمرين بنحو 20%، يزيد إلى نحو 50% بإضافة مكرري العملة لثلاثة سنوات.


وتوقع السيسي أن تتراجع الدولة عن هذا القرار نظرا لعدم تقبل الشارع المصري له، لافتا إلى إنه تم إتخاذه دون دراسات دقيقة.


الجدير بالذكر أن رحلات العمرة ستنطلق الخميس المقبل، على أن يكون أخر موعد لعودة المعتمرين الخامس عشر من شهر شوال، واشترطت الضوابط ألا تزيد مدة البرنامج عن 15 يوما ويستثنى من ذلك البرامج المنفذة في شهر رمضان.


اقرأ أيضا..


مصاريف "تكرار العمرة" تثير غضب المصريين.. وهؤلاء لن تنطبق عليهم الشروط