التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:54 ص , بتوقيت القاهرة

رقم قياسي جديد ينتظر الاحتياطي النقدي المصري

يعلن البنك المركزى المصرى الأسبوع المقبل عن حجم احتياطي النقد الأجنبي المصري، بنهاية شهر فبراير 2018، وسط توقعات بتخطيه حاجز الـ 40 مليار دولار لأول مرة في تاريخه، بعد أن حصل البنك المركزي على 4 مليارات دولار الأسبوع الماضي تمثل قيمة سندات دولارية تم طرحها في الخارج.


وقال وزير المالية عمرو الجارحي، إن حصيلة السندات الدولارية التى طرحتها مصر ، ستوجه للبنك المركزي لدعم الاحتياطيات الدولارية أما المقابل النقدي بالجنيه المصري فسيوجه لتمويل انشطة الموازنة العامة.


 


 

رحلة صعود الاحتياطي الأجنبي المصري من القاع للقمة
 

وأعلن البنك المركزي المصري، الشهر الجاري، ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي بنحو 1.2 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي.


وقال البنك إن صافي الاحتياطي الأجنبي سجل نحو 38.209 مليار دولار في نهاية يناير 2018، مقابل نحو 37.019 مليار دولار في الشهر السابق عليه.


وتعد هذه المرة الأولى التي يتخطى فيها ذلك الرقم أعلى مستوى وصل إليه في نهاية ديسمبر 2010 وقدره 36.005 مليار دولار.


ما هو الاحتياطي النقدي؟


الاحتياطيات الدولية، أو احتياطي النقد الأجنبي، هي الودائع والسندات من العملات الأجنبية التي تحتفظ بها البنوك المركزية والسلطات النقدية من أجل دعم العملة ودفع الديون المستحقة على الدولة.


ويحتفظ بهذه الأصول في البنك المركزي بمختلف العملات، ومعظمها بالدولار الأميركي، وبدرجة أقل بالعملة الأوروبية الموحدة (اليورو) والجنيه الإسترليني والين الياباني.


ويتكون الاحتياطي النقدي مما يحوزه البنك المركزي من عملات أجنبية بالإضافة إلى مما يملكه من رصيد ذهبي، ووحدات حقوق السحب الخاصة، فضلا عن صافي مركز الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي.


إين يستخدم الاحتياطي؟



يستخدم احتياطي النقد الأجنبي للوفاء بالالتزامات المالية، مثل الديون وتلبية الحاجة لتمويل ميزان المدفوعات أو التدخل في أسواق الصرف للتأثير على سعر صرف العملة، أو غير ذلك من الأغراض ذات الصلة.


ويعد الاحتياطي النقدي وسيلة للمدفوعات الدولية الرسمية ومنها تمويل عمليات الاستيراد، وكانت سابقا فقط من الذهب وأحيانا من الفضة، لكن في إطار نظام "بريتون وودز" اعتمد الدولار الأميركي عملة للاحتياطي النقدي، وأصبح أيضا جزءا من أصول الاحتياطي الدولي الرسمي للدول.


ما الذي يعنيه وجود احتياطي قوي؟


تسعى معظم دول العالم خاصة النامية منها إلى زيادة احتياطيات الـنقد الأجنبي بهدف تحقيق عدة أهداف، منها القدرة على التأثير في أسعار الصرف وتوفير بيئة اقتصادية مستقرة، وتعزيز ثقة الدائنين والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد الوطني وفي أهلية البلد بخصوص الوفاء بالتزاماته المالية الخارجية.


بالإضافة إلى تجنب الاستدانة من الخارج في حال وجود نفقات غير متوقعة تستلزم الأداء مقابل عملات أجنبية.


أهمية الاحتياطي


تعزز حيازة احتياطيات كبيرة من النقـد الأجنبي ثقة الدائنين والمؤسسات المالية الدولية، وتشجع وكالات التصنيف الائتماني على إصدار تصنيفات ائتمانية جيدة؛ وذلك لأن احتياطي النقد الأجنبي يبقى مقياسا مهما يمكن أن يعكس مستوى الجدارة الائتمانية للدولة وقدرته على سداد ديونه الخارجية.


وتلعب احتياطيات النقد الأجنبي دورا مهما في مواجهة الصدمات الخارجية والأزمات الاقتصادية التي يمكن أن تعصف بالدول.


ترتيب الدول العربية بنهاية 2015


احتلت السعودية ثالث أكبر اقتصاد عالمي في إجمالي الاحتياطيات من النقـد الأجنبي في نهاية 2015 والمركز الأول عربيا


المملكة العربية السعودية 616.4 مليار دولار (المرتبة 3 عالميا)


الجزائر 153 مليار دولار (المرتبة 18 عالمياً).


الإمارات العربية المتحدة 93 مليار دولار (المرتبة 26 عالمياً).


الكويت 20.7 مليار دولار (المرتبة 36 عالمياً).


قطر 38 مليار دولار(المرتبة 43 عالمياً).


المغرب 23 مليار دولار (المرتبة 50 عالمياً).


سلطنة عُمان 18 مليار دولار (المرتبة 58 عالميا).


الأردن 17.8 مليار دولار (المرتبة 58 عالميا).


مصر 16.5 مليار دولار (المرتبة 59عالميا).


اليمن 5.3 مليار دولار (المرتبة 72 عالمياً).


البحرين 4.4 مليار دولار (المرتبة 75 عالميا).


ترتيب الدول عالميًا حسب الاحتياطي النقدي 2017


تحتل الصين المركز الأول باحتياطي نقدي 3.23 تريلون دولار، والذي تقدر 27% من الاحتياطي العالمي، وجاءت اليابان في المركز الثاني باحتياطي نقدي 1.25 تريليون دولار، وتقدر 10.4 من الاحتياطي العالمي.


واحتلت السعودية المركز الثالث في الاحتياطي النقدي الأجنبي 616 مليار دولار، ويقدر 7% من الاحتياطي العالمي، ثم تلتها سويسرا باحتياطي نقدي 605 مليار دولار، ويقدر 5.1% من الاحتياطي العالمي، وتليها تايوان باحتياطي نقدي 426 مليار دولار، ويقدر 3.6% من الاحتياطي العالمي، وتليها روسيا باحتياطي نقدي 372 مليار دولار ويقدر 3.1% من الاحتياطي العالمي.


وجائت كوريا في المركز السابع باحتياطي نقدي 376 مليار دولار، ويقدر 3.1% من الاحتياطي العالمي، وتليها البرازيل باحتياطي نقدي 358 مليار دولار، ويقدر 3.1% من الاحتياطي العالمي، وتليها هونج كونج باحتياطي نقدي 357 مليار دولار، ويقدر 3.6% من الاحتياطي العالمي، وأخيراً  الهند باحتياطي نقدي 325 مليار دولار، ويقدر 3.6% من الاحتياطي العالمي.


موقف الاحتياطي المصري


كانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبـي قبل ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، والتى صاحبها فترة من الاضطراب السياسي الذي أبعد السائحين والمستثمرين الأجانب، وتعد السياحة والاستثمار الأجنبي مصدرين رئيسيين للنقد الأجنبي في البلاد.


اقرأ أيضا..


"المركزي" يعلن عن مستوى قياسي جديد لـ"الاحتياطي الأجنبي المصري"