التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:40 ص , بتوقيت القاهرة

لرواد الأعمال.. "مفاعل الريادة" طريقك لتحويل فكرتك إلى مشروع

"العقول المصرية من أفضل العقول على مستوى العالم".. شهادة أدلى بها غالبية الخبراء على مستوى العالم بسبب ما يلمسونه من أفكار إبداعية تخرج من شباب مصري أعمارهم لا تتجاوز الثلاثين عاما.


ولكن تلك العقول دائما ما تواجه أزمة حقيقية، وهي تحويل أفكارهم من مجرد حبر على ورق، إلى واقع ملموس ومشروعات قائمة، إلا أن هناك العديد من المؤسسات تتجه حاليا نحو دعم تلك الأفكار وتحويلها لمشروعات، ومنها برنامج "مفاعل الريادة".


وتتاح حاليا للشباب المصري فرصة جيدة من خلال برنامج مفالع الريادة في دورته الخامسة التي انطلقت مؤخرا، وتديرها شركة انوفنتشورز، بالشراكة مع شركة فنتشر كابيتال فور افريكا VC4A وشركة Studio 49 وشركة The Planet وأيضا شركة IBM.


ما هو برنامج مفاعل الريادة


صمم برنامج "مفاعل الريادة" خصيصا لدعم الشركات الناشئة المبتكرة في مختلف المجالات في مصر وذلك من خلال خلق بيئة للتواصل بين رواد الأعمال، والمستثمرين، والموجهين على مدار برنامج مكثف مدته 6 أشهر.


ومن خلال برنامج "مفاعل الريادة" يحصل المستثمرون والخبراء المختصون بالتدريب المشاركون في البرنامج على حصة من الشركات التي يختارونها، وتخضع الشركات الناشئة التي يتم تأهيلها لتدريب مكثف يتركز حول تطوير نموذج العمل التجاري، وبناء قاعدة العملاء وخطة التسويق وتصميم العلامة التجارية والتخطيط المالي للشركة، بالإضافة إلى إتاحة فرصة للتواصل مع أكثر من 100 موجه، يُخصص منهم موجه لكل شركة.


جانب من ورش عمل برنامج مفاعل الريادة


ويوفر برنامج "مفاعل الريادة" مزايا متعددة إضافية تشمل مساحة عمل، وتسجيل قانوني للشركة، واستثمار أولي يصل لـ 300 ألف جنيه، وجوائز مالية تصل لـ 15 ألف يورو مقدمة من شريك البرنامج فنتشور كابيتال فور افريكا VC4A.


الدورة الحالية لبرنامج مفاعل الريادة تمر بمرحلتها الثانية، حيث انتهت المرحلة الأولى "سبارك" وشارك بها أكثر من 200 مشارك، وكانت عبارة عن جلسات توعية لريادة الأعمال المقدمة، وتم قبول 50 شركة ناشئة للصعود إلى المرحلة الثانية.


أثناء المرحلة الثانية والتي تسمي مرحلة الانطلاق "Ignition"، سوف تخضع الشركات المتأهلة لتدريب مكثف حول تطوير نموذج العمل التجاري وبناء قاعدة بيانات للعملاء وخطة التسويق وتصميم العلامة التجارية والتخطيط المالي للشركة.


ويستهدف التدريب تحقيق تطور ملحوظ وتأهيل الشركات لعرض مشاريعهم بشكل قوي على لجنة الاستثمار ومجموعة من الخبراء.


وبعد عرض المشاركين مشاريعهم على لجنة الاستثمار يتم اختيار ما بين 10 إلى 15 شركة للتأهل للمرحلة الثالثة من البرنامج "مرحلة بلازما" والتي سوف تبدأ في شهر مارس 2018.


تمثل الشركات الناشئة المشاركة في الدورة الخامسة من برنامج مفاعل الريادة العديد من المجالات والصناعات، من أهمها الصحة والتجارة الالكترونية والتصميم ووسائل الاعلام الرقمية والطاقة النظيفة والبرمجيات والتصنيع والإنتاج.


شروط الالتحاق


أن لا يزيد سن شخص واحد علي الأقل من الأعضاء المؤسسين للشركة عن 35 سنة.


أن تكون الشركة مؤسسة في مصر وأن يتمكن الفريق المؤسس من حضور البرنامج  في القاهرة.


عمر الشركة لا يزيد عن 3 سنوات.


لم تحصل الشركة من قبل علي استثمار يزيد عن 100,000 جنيه مصري.


اقرأ أيضا:


"تنمية المشروعات": إطلاق منصة إلكترونية لدعم رواد الأعمال بالمعلومات


فيديو.. السيسي: نبذل أقصى جهد لدعم رواد الأعمال المصريين